الرئيسية » news bar » بوتين يدعو للتعامل بحرص وحذر مع الأزمة السورية

بوتين يدعو للتعامل بحرص وحذر مع الأزمة السورية

دعا رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الجمعة 18/11/2011، إلى ضرورة تذكر الحرص والحذر في التعامل مع الأزمة السورية في مجلس الأمن.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في أعقاب محادثاته مع نظيره الفرنسي فرانسوا فيون “إن روسيا تنوي اتخاذ الموقف التحفظي والحذر من القضية السورية في مجلس الأمن الدولي”، وقال بوتين مجيبا عن سؤال موجه إليه عما إذا كانت روسيا مستعدة لتأييد قرار يدين سورية:” نحن جاهزون للتعاون مع المجتمع الدولي وسنفعل ذلك. لكننا ندعو إلى حذر وتحفظ. وأظن أن موقفنا من هذه المسألة سينحصر في ذلك”، وأضاف بوتين إن موسكو لا تنوي تجنب التعاون في هذه المسألة.

وقال في رد له على سؤال هل ستؤيد روسيا مشروع القرار بشأن سورية الذي قدمته بلدان أوروبية لمجلس الأمن الدولي مع الأخذ في الاعتبار أن فرنسا غير مستعدة للقتال في هذا البلد: “نرى أنه من الضروري عدم استخدام القوة على الإطلاق في حل مسائل من هذا النوع”.

وقال بوتين: “نحن في روسيا نفضل تسيير شؤوننا الداخلية. لكننا لا نتجنب ممارسة السياسة الخارجية النشيطة. وننطلق من ضرورة تمكين الشعوب في هذه الدولة أو تلك من تقرير مصيرها بنفسها”.

وأشار بوتين إلى “أن روسيا تشاطر فرنسا في موقفها بشأن ضرورة مراعاة حقوق الإنسان”، وقال بوتين: “من الضروري مراعاة حقوق الإنسان حيثما كان وفي سورية ضمنا”.

وبحسب قول بوتين فان روسيا تقوم بتحليل الوضع في العالم وما يحدث في منطقة شمال إفريقيا، وقال: “لا نعرف عما تتمخض العمليات المتباينة في الدول الكثيرة في منطقة شمال إفريقيا بما في ذلك في مصر التي لم تنته بعد العمليات السياسية هناك. وذلك في الوقت الذي نريد أن نغير شيئاً ما في سورية بشكل عاجل. ويعتبر ذلك أمراً حساسا بالنسبة إلينا لان سورية قريبة من حدودنا”.

من جهته، اعترف فرانسوا فيون بوجود بعض الخلافات مع روسيا في المسألة السورية، وقال: “من الضروري تقوية الضغط على النظام السوري كي لا يستمر في الإخلال باستقرار الوضع في هذه المنطقة”.

وأشار فيون إلى أن جامعة الدول العربية قد اتخذت موقفا نشيطا من هذه المسألة، وأضاف قائلا:” نحن نؤيد كل الجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية بهدف حماية السكان المسالمين في سورية. وأريد أن اكرر أن الحديث لم يدر أبداً و لا يدور الآن حول التدخل العسكري في سورية”.

شاهد أيضاً

حملة “مقاطعة المنتجات الفرنسية” تتسع والكويت ترد رسمياً

شام تايمز – الكويت أشعلت تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والتي ألقاها في حفل تأبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.