الرئيسية » news bar » تجارة دمشق تناقش الرسوم الجمركية وإجراءات التخليص

تجارة دمشق تناقش الرسوم الجمركية وإجراءات التخليص

بالتعاون مع مديرية الجمارك العامة أقامت غرفة تجارة دمشق صباح الأربعاء، 14 أيلول، 2011 في مقر الغرفة ندوة حول الرسوم الجمركية وإجراءات التخليص، وذلك بحضور كلاً من أيمن عودة معاون مدير الشؤون الجمركية في إدارة الجمارك العامة ومحمد الحاج معاون مدير جمارك دمشق، وبرئاسة بهاء الدين حسن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق.

الحاج وخلال الندوة أشار إلى أن الجمارك تطبق نظام الأسكودا وهو نظام إلكتروني يتم من خلال تشميل البيانات حيث تصل إلى إدارة الجمارك إلكترونياً شريطة تسليم الثبوتيات المطلوبة في وقتٍ لاحق، مضيفاً: “عندما تحال البيانات الكترونياً تذهب إلى الكشاف بنفس الطريقة دون أن يأخذها المستورد إليه باليد كما كان الوضع في السابق ليتم بعدها معاينة البضائع وأخيراً دفع الرسوم الجمركية التي تم برمجتها على الحاسب الالكتروني.

واعتبر الحاج أن الأتمتة ساعدت العمل الورقي، موضحاً أن وضع الكشاف لم يتغير بعد، ولاسيما أن سورية لم تصل حتى الآن إلى مرحلة الرقابة اللاحقة، مبيناً أن ادارة الجمارك تسعى للوصول إلى التوقيع الالكتروني.

وإلى جانب ذلك اعتبر الحاج أن الرسوم الجمركية واضحة على الرغم من وقوع بعض المشكلات جراء وجود بعض الرسوم الأخرى التي تضاف اليها كرسوم الإدارة المحلية وغيرها من الرسوم الأخرى كرسم الإنفاق الاستهلاكي.

كما تم خلال الندوة التطرق إلى التخليص الجمركي والإجابة على تساؤلات المستوردين الذين حضروا الندوة والمتعلقة بالعمل الجمركي.

شاهد أيضاً

“المواساة الجامعي” يفتتح وحدةً تخصصيةً بأمراض الثدي

شام تايمز- دمشق أطلق مشفى المواساة الجامعي بدمشق العمل في الوحدة التخصصية بأمراض الثدي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.