الرئيسية » news bar » حسن دكاك صديق سهراتنا المفتقد

حسن دكاك صديق سهراتنا المفتقد

ديما ديب
وُلد الفنان الراحل حسن دكاك في دمشق عام 1956 وهو من أصول فلسطينية، تخرج في كلية الحقوق في جامعة دمشق. بدأ رحلته الفنية في عمر مبكر عن طريق مشاركاته في المسرح المدرسي من خلال مسرحية مدرسية بعنوان «حلاق بالجملة» من إخراج أحد الأساتذة المدعو عبد اللـه بندقجي،

 

 

 

في ذلك الوقت حضر العرض المسرحي وزير التربية فأعجب بأداء حسن دكاك الطالب وكرمه بمبلغ 100 ليرة سورية… لاقت تجربته الأولى معارضة كبيرة من أبيه، ولكن مع الإرادة والتصميم لم يكن هناك شيء صعب أو مستحيل. عاصر المسرح القومي من خلال مشاهدة مسرحيات كثيرة، وبعد وفاة والده، انتسب إلى مسرح اتحاد شبيبة الثورة ومن بعدها نقابة الفنانين ثم أصبح عضواً في المسرح القومي. نشأ في عائلة فقيرة الأمر الذي اضطره للعمل إلى جانب دراسته عندما توفي والده فعمل بالصف السابع في فرن وبعدها عمل بمعمل للنشاء وبعدها بالقطار كمعاون سائق، حصل على الشهادة الإعدادية والثانوية بشكل حر، ثم حصل على شهادة الحقوق.

في المسرح

ساهم الفنان دكاك بعدة أعمال مسرحية تألق من خلالها وأبدع بتجسيد أدوار مميزة فيها مثل مسرحية قاضي وادي الزيتون، رؤى سيمون ماشار، المفتش العام، السمرمر، المهرج.
كما شارك مؤخراً في مسرحية اجتماعية تتحدث عن (باب الحارة) في المملكة العربية السعودية بمشاركة الفنان وفيق الزعيم إضافة إلى مجموعة من الفنانين السعوديين، وتهدف هذه المسرحية إلى تسليط الضوء على قيم الشهامة والمروءة والشجاعة التي برزت في مسلسل (باب الحارة).
وتدور أحداث المسرحية حول الشخصيات التي جسدها دكاك والزعيم في باب الحارة «أبو بشير وأبو حاتم»، حيث يفترض العمل أن كليهما يقيم في السعودية ولكنهما يضطران للسفر إلى دمشق لقضاء عمل معين، وعندما يعودان يفاجأان بأن الفيلا التي كانا يقطنان بها قد سرقت من أشخاص سعوديين، وعندما يعرفان بالمصادفة الأشخاص الذين قاموا بسرقتهم يسامحونهم ويعاملونهم بشهامة أهل الشام ويذكرونهم بقيم الشهامة والنخوة العربية.

في السينما
أما الأفلام السينمائية التي شارك فيها الفنان حسن دكاك فهي: أحلام المدينة، وقائع العام المقبل، الليل، الكفرون، آه يا بحر.

في التلفزيون
كان للفنان الراحل حسن دكاك أدوار مميزة جداً في عدة مسلسلات تلفزيونية لاقت جماهيرية مميزة ورواجاً كبيراً في العالم العربي مثل سلسلة مرايا منذ عام 1999وحتى 2011، ومسلسل باب الحارة في أجزائه الخمسة وأسعد الوراق ونساء بلا أجنحة وحمام القيشاني وهجرة القلوب إلى القلوب، الدغري، الهجرة إلى الوطن، أبو كامل، العروس، عائلة فهيم، يوميات فهمان، هوى بحري، حكايا، محاولات، حكايات عربية، عودة غوار، حالات، آخر أيام التوت، رحلة عبد المطيع، عودة عصويد، إخوة التراب، المجهول، تل اللوز، شام شريف، خلف الجدران، طقوس الحب والكراهية، أزهار الشتاء، الطويبي، موزاييك، المحكوم، زائر الليل، ياقوت الحموي، حد السيوف، المغنون، سباق المسافات، الهروب، والعديد من الأعمال الأخرى.

أعماله لعام 2011
كان الفنان الراحل قد انتهى من تصوير عدة أعمال للموسم الرمضاني القادم عام2011 منها: الجزء الثاني من مسلسل الدبور للمخرج تامر إسحاق، والجزء الثاني من مسلسل يوميات مدير عام للمخرج زهير قنوع، ومسلسل ولادة من الخاصرة للمخرجة رشا شربتجي، والعمل البوليسي كسر الأقنعة للمخرج حسان داود، والمسلسل الكوميدي صايعين ضايعين للمخرج صفوان نعمو، ومرايا للمخرج سامر برقاوي.
كما جسد الفنان حسن دكاك في المسلسل المصري فرقة ناجي عطا الله الذي يلعب بطولته الفنان عادل أمام، شخصية «ريمون» وهو صاحب الفندق الذي تحط فرقة ناجي عطا اللـه رحالها فيه، وهي شخصية جشعة تحاول ابتزاز عادل أمام بالمال؛ ليفاجئه إمام بهروبه من الفندق إلى منطقة أخرى.
وشارك في بطولة مسلسل «الزعيم» للأخوين بسام ومؤمن الملا، عن نص وفيق الزعيم، الذي جسد فيه دور صاحب المطحنة «الزعيم أبو كامل» أحد زعماء الحارات بذلك الوقت.
يذكر أن حسن دكاك من فناني الجيل الثاني المميزين الذين ساهموا في إثراء الحركة الفنية والمسرحية والإذاعية والتلفزيونية، انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1982، وفاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، إضافة إلى أنه شغل منصب رئاسة المسرح الحر في سورية.
متزوج ولديه خمسة أولاد: ابنان وثلاث بنات وأربعة عشر حفيداً.

شاهد أيضاً

افتتاح دورة إعداد مدرب وطني في مجال الطفولة المبكرة

شام تايمز _ دمشق استكمالاً لبرنامج التدريب التخصصي لإعداد مدرب وطني في مجال الطفولة المبكرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.