الرئيسية » news bar » العالم سيحتاج ضعف كمية المياه الموجودة على الأرض عام 2050

العالم سيحتاج ضعف كمية المياه الموجودة على الأرض عام 2050

24/08/2011
شام تايمز- وكالات

أصدرت الأمم المتحدة تقرير يقول بأن ضمان الأمن الغذائي لسكان العالم الذين قد يبلغ عددهم تسعة مليارات نسمة بحلول عام 2050، يتطلب كمية مياه أكبر بمرتين من تلك المتوافرة حالياً إذا لم يتم العمل بأنظمة بيئية سليمة ومنظمة، وأن 1,6 مليار شخص يعيشون حالياً في مناطق مهددة بشح في المياه وقد يبلغ العدد مليارين إذا لم يتغير شيء.

وأضاف التقرير أنه “إذا حافظنا على الممارسات الزراعية والأنظمة الغذائية نفسها»، وإذا بقي «التمدن المتزايد» مستمراً، فإن «كميات المياه الضرورية للزراعة، والتي تبلغ اليوم 7130 كيلومتراً مكعباً، سترتفع من 70 إلى 90 في المئة، بهدف تأمين الغذاء لتسعة مليارات شخص بحلول عام 2050”.

وقد استنفدت مناطق عدة يكثر فيها الإنتاج الزراعي الغذائي، مثل هضاب شمال الصين وبنجاب في الهند وغرب أمريكا، مواردها المائية أو توشك على بلوغ هذه المرحلة.

وتضاف إلى ذلك تداعيات احتباس حراري قد يضاعف مشاكل الجفاف والفيضانات التي قد تؤدي، في إفريقيا وحدها، إلى تراجع الإنتاج الزراعي من 15 إلى 30 في المائة بحلول نهاية القرن الحالي.

ويقترح برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتغيير المقاربة المعتمدة في هذا المجال. فبحسب التقرير، حيث ينبغي الإنتقال من أنظمة إنتاج غذائي إلى أنظمة بيئية زراعية تقدم خدمات أكثر تنوعاً، ويتيح وضع سياسات مشتركة بين البيئة والزراعة، زيادة الإنتاج الزراعي، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه، إضافة إلى حماية الأنظمة البيئية المختلفة.

شاهد أيضاً

افتتاح دورة إعداد مدرب وطني في مجال الطفولة المبكرة

شام تايمز _ دمشق استكمالاً لبرنامج التدريب التخصصي لإعداد مدرب وطني في مجال الطفولة المبكرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.