الرئيسية » news bar » أكثر من 8 انفجارات في العاصمة الليبية.. وأنباء عن سقوط قتلى

أكثر من 8 انفجارات في العاصمة الليبية.. وأنباء عن سقوط قتلى

دوّت سلسلة انفجارات قوية ليل السبت الأحد في العاصمة الليبية طرابلس، معقل نظام العقيد الليبي معمر القذافي، وفق ما أفادت وكالة “فرانس برس”، موضحة أنّ “ما لا يقل عن ثمانية انفجارات دوّت بعيد الساعة 23,00 (بتوقيت غرينتش) في العاصمة من دون أن يكون في مقدوره في الحال تحديد أماكنها بدقة”.

من جهتها، أفادت قناة “الجماهيرية التلفزيونية الرسميّة” أنّ “العدوان الاستعماري الصليبي”، في إشارة إلى “حلف شمال الأطلسي”، شن غارات على أهداف مدنية وعسكرية في حي عين زارة في شرق طرابلس، وفي تاجوراء، الضاحية الشرقية للعاصمة، ونقل التلفزيون عن مصدر عسكري تأكيده أنّ الغارات أوقعت ضحايا، من دون أن يحدد عددهم.

كما أفادت أنباء بمقتل عشرة من الثور الليبيين وإصابة 172 آخرين في هجوم على ميناء البريقة النفطي بشرق البلاد يوم السبت في حين صد المعارضون قوات القذافي في الغرب.

اشتباكات عنيفة
وفي الجبل الغربي حيث يحاول المعارضون التقدم صوب طرابلس اندلعت اشتباكات عنيفة يوم السبت، وأمكن سماع دوي إطلاق النيران وقذائف المدفعية من قرية بئر عياد الواقعة على بعد 15 كيلومترا جنوبي بئر الغنم. ويسيطر الثوار على المناطق المرتفعة على أطراف بئر الغنم وهو أقرب موقع لهم من العاصمة طرابلس التي تبعد 80 كيلومتراً.

وقال أحد المعارضين ويدعى أحمد في بئر عياد إن قافلة من نحو 15 مركبة من قوات القذافي حاولت الوصول إلى بئر الغنم إلا أن المعارضين فتحوا النيران عليها وتراجعت القافلة بعد نحو ساعة من إطلاق النيران.

وقال قائد لمقاتلي المعارضة يدعى فتحي الزنتاني لرويترز إن العربات كانت تسير في طابور في بادئ الأمر وانقسمت إلى مجموعتين تضم كل مجموعة ما بين ثلاث إلى أربع عربات عندما بدأ المعارضون إطلاق النيران حيث لاذوا جميعا بالفرار.

وحققت المعارضة في الجبل الغربي تقدما مطردا في الأسابيع الأخيرة بعد نجاحها في صد هجمات قوات القذافي، وتهدف المعارضة إلى بلوغ بلدة غريان التي تتحكم في الطريق السريع جنوبي طرابلس.

ولكن الانقسامات وعدم الانضباط ومشكلات الإمداد تعرقل المعارضة، وفي مصراتة المعقل الرئيسي للمعارضة في الغرب قال موظفو مستشفى إن ستة من مقاتلي المعارضة قتلوا وجرح أربعة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية

على صعيد آخر وجّه العقيد معمر القذافي رسالة صوتية جديدة الى مظاهرةٍ قال التلفزيزن الليبي إنها مليونية في مدينة الزاوية، وجدد القذافي تحديه لقواتِ الناتو، وفي الكلمة نفسِها توجه القذافي إلى الأوروبيين في محاولةٍ لخطب ودِهِم، وقال إنه يريد إقامة َعلاقاتٍ تجارية واقتصادية مع الأوروبيين

شاهد أيضاً

“لوكوك”.. إصابات كورونا في مناطق شمال سورية زادت 6 أضعاف

شام تايمز – نيويورك حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.