الرئيسية » news bar » الذهب يسجل مستوى قياسيا جديدا.. وغرام 21 يصل إلى 2315 ليرة

الذهب يسجل مستوى قياسيا جديدا.. وغرام 21 يصل إلى 2315 ليرة

سجل الذهب يوم الخميس مستوى قياسيا جديدا في الأسواق المحلية، حيث وصل سعر الغرام من عيار الـ21 إلى 2315 ليرة سورية متأثرا بارتفاع أسعاره عالميا، إذ تخطى سعر الأونصة عتبة 1593 دولارا.

ويأتي ارتفاع سعر الذهب إلى فوق 1590 دولارا للأونصة مع تزايد المخاوف من التضخم بفعل زيادات جديدة في أسعار النفط الخام والأوضاع غير المستقرة في الشرق الأوسط، الأمر الذي ساهم في تعزيز الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وقال رئيس جمعية الصاغة بدمشق جورج صارجي إن” سعر غرام الذهب من عيار 21 لليوم الخميس بلغ 2315 ليرة سورية، فيما كان سعر الذهب من العيار ذاته مطلع الأسبوع الجاري 2250 ليرة, في حين وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 إلى 1984 ليرة, بينما وصل سعر الليرة الذهبية عيار 22 إلى 19600 ليرة “.

وكان غرام الذهب تخطى مطلع الشهر الجاري حاجز 2300 سورية لأول مرة في تاريخه وذلك من عيار 21 غراما والذي يصاغ منه أغلب القطع الذهبية.

وتوقع رئيس جمعية صاغة دمشق أن “يصل سعر الأونصة خلال اليومين القادمين إلى 1600 دولار”، مؤكداً على أن “الذهب ساعد بشكل كبير على استقرار الليرة السورية في الفترة الماضية وبالتالي انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة”.

وحول حركة البيع والشراء، أوضح الصارجي أن “حركة البيع والشراء في سوق الذهب بشكل عام ضعيفة جداً، وخاصة حركة البيع فيما شهدت فترة سابقة إقبالاً على شراء السبائك والليرات الذهبية أكثر من الذهب المشغول، أما تداول الذهب المشغول فضعيف جداً”، مشيراً إلى “الإقبال الذي شهده السوق على شراء السبائك نتيجة لجوء المواطنين إلى الذهب كملاذ آمن”.

ويتواصل ارتفاع سعر العيار 18 في الخواتم والسلاسل وذلك لكون الخليط الذي تدخل فيه مادة الذهب من هذا العيار يتميز بأنه أقل قساوة، ويساعد أصحاب المهنة على صياغة المجسمات المعقدة، والتي لا يمكن صياغتها من خلائط بعيارات أعلى، في حين يستخدم خليط الذهب من عيار 14 قيراطاً في صياغة حلق الأطفال والذي لا يتجاوز وزنه الغرامين.

ويسعر الذهب في سورية يوميا بالنظر إلى السعر العالمي للأونصة في البورصات العالمية، محسوبا بسعر الدولار، بالليرة في اليوم نفسه، ليصار إلى تعميم السعر على جميع الصياغ الذين يبيعونه بسعر موحد لجميع فئاته وعياراته، ثم يضيف البائع على السعر هامش ربح يقدر بنحو 10 بالمئة من سعر القطعة حسب تعقيد تشكيلها.

يشار إلى أنه يتوقع استمرار ارتفاع سعر الذهب مع اندفاع المستثمرين للمعدن الأصفر كملاذا آمن

يذكر أن صناعة الذهب في سورية تعد من الصناعات العريقة التي تعود إلى آلاف السنين، وكانت حضارة اوغاريت السورية أول حضارة قامت بتصنيع الذهب بطرق هندسية غاية في الدقة قبل ما يزيد عن 3 آلاف عام وكان جزءا أساسيا من صادراته, الا ان هذه الصناعة تاثرت كثيرا بالارتفاع الجنوني لأسعار الذهب في الأعوام الأخيرة.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.