الرئيسية » رياضة   » كوبا أميركا 2011» بكرة القدم …البرازيل والباراغواي آخر المتأهلين إلى ربع النهائي

كوبا أميركا 2011» بكرة القدم …البرازيل والباراغواي آخر المتأهلين إلى ربع النهائي

اكتمل عقد ربع نهائي بطولة «كوبا اميركا» بكرة القدم المقامة في الارجنتين بتأهل البرازيل، بطلة النسختين الاخيرتين، والباراغواي بعد فوز الاولى على الإكوادور (4ـ2) في كوردوبا، وتعادل الثانية مع فنزويلا (3ـ3)، في سالتا، في الجولة الثالثة الاخيرة من المجموعة الثانية.

في المباراة الاولى، تألق الثنائي الكسندر باتو ونيمار وقادا البرازيل لفوزها الاول بعد تعادلين، بتسجيل كل منهما هدفين (28 و61 للاول و49 و72 للثاني)، فيما سجل فيليبي كايسيدو هدفي الإكوادور (37 و59).
وسمح هذا الفوز للبرازيل في تصدر المجموعة امام فنزويلا ولكل منهما 5 نقاط، فيما احتلت الباراغواي المركز الثالث بثلاث نقاط وتأهلت الى ربع النهائي كصاحبة افضل مركز ثالث بفضل النقطة التي حصلت عليها من تعادلها المثير مع الاوكوادور بثلاثة اهداف لانتولين الكاراس (33)، ولوكاس باريوس (63)، وكريستيان ريفيروس (85)، مقابل ثلاثة اهداف لسالومون روندون (4)، ونيكولا فيدور ميكو (90)، وغرندي بيروسو (90+3).
وستجدد البرازيل الموعد في ربع النهائي الاحد المقبل مع الباراغواي بالذات بعد ان تعادل المنتخبان (2ـ2)، خلال الجولة الثانية من دور المجموعات، فيما تلتقي فنزويلا مع تشيلي في اليوم نفسه. وستقام المباراة الاولى على أرض ملعب «سيوداد دي لا بلاتا» في لا بلاتا، والثانية على أرض «ستاديو ديل بيسنتيناريو» في سان خوان. على ملعب «ماريو البرتو كيمبيس» في كوردوبا، دخل المنتخب البرازيلي الى مواجهته مع الإوكوادور وهو يعي بأن الخسارة تعني تنازله عن اللقب، ما دفع رجال المدرب مانو مينيزيس الى تقديم كل ما لديهم من اجل ضمان تأهلهم الى ربع النهائي.
وبدأ مينيزيس اللقاء بإشراك ظهير إنتر الإيطالي دوغلاس مايكون اساسيا على حساب ظهير برشلونة الإسباني دانيال الفيش وكان موفقا في خياره لان الاول كان من نجوم هذه المباراة التي شهدت ايضا عودة روبينيو الى التشكيلة الاساسية.
وفرض المنتخب البرازيلي افضليته في بداية اللقاء حتى افتتح باتو التسجيل بكرة رأسية من داخل منطقة الجزاء (28)، بيد أن فيليبي كايسيدو عادل الارقام سريعا بتسديدة ارضية قوية من خارج المنطقة افلتت من يدي حارس المرمى جوليو سيزار قبل ان تتهادى الكرة في الشباك البرازيلية (38). وأعاد نيمار، نجم سانتوس البرازيلي المتوج حديثا بلقب كأس «ليبرتادوريس»، المنتخب البرازيلي الى الواجهة عندما لعب كرة ارضية ذكية من داخل المنطقة مطلع الشوط الثاني (50)، لكن الإكوادوريين ردوا مجددا وعبر كايسيدو أيضا الذي تلاعب بالدفاع على حافة المنطقة وأطلق كرة ارضية قوية هزمت الحارس سيزار (59).
وضرب باتو، مهاجم ميلان الإيطالي، مرة ثانية اثر خطأ من الحارس مارسيلو أليزاغا بتشتيت كرة نيمار (61)، قبل ان ينجح الاخير بترجمة عرضية ما يكون من مسافة قريبة في الشباك منهياً المهرجان التهديفي في المباراة (72). وعلى أرض ملعب «بادري مارتيارينا»، فرط المنتخب الباراغوياني بفرصة تجنب العملاق البرازيلي في ربع النهائي لانه كان متقدما على المنتخب الفنزويلي (3ـ1)، حتى الدقيقة الاخيرة من اللقاء قبل ان تهتز شباكه مرتين في الثواني القاتلة عبر البديل ميكو (90)، وبيروسو (3+90).
ودخل المدرب الارجنتيني للباراغواي جيراردو مارتينو الى اللقاء وهو عازم على الخروج بالنقاط الثلاث التي كانت ستضع رجاله في المركز الثاني، لكن البداية لم تكن مثالية بعدما تخلف منتخبه منذ الدقيقة 4 بهدف سجله مهاجم ملقة الإسباني روندون بكرة اطلقها من خارج المنطقة بعيدا عن متناول الحارس خوستو فيار.
وكان بامكان الشاب الكسندر غونزاليس ان يعزز تقدم منتخب بلاده في الدقيقة 30 بعد انفراده بالمرمى، لكنه سدد في الخارج، وسرعان ما دفع منتخبه الثمن لان الباراغواي ادركت التعادل بعد ثلاث دقائق اثر ركلة حرة نفذها اوريليانو توريس فوصلت الى رأس باريوس الذي حولها نحو المرمى لكن الحارس ريني فيغا والقائم تضافرا معا من اجل ابعاد الكرة التي وصلت الى الكاراس الذي اودعها الشباك. وفي الشوط الثاني، نجح باريوس في تعزيز تقدم الباراغواي بعدما تابع تسديدة زميله نيلسون هايدو فالديس الذي دخل في الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول بدلا من روكي سانتا كروز (63).
واعتقد الجميع ان النقاط الثلاث اصبحت في جعبة الباراغواي بعدما اضافت الهدف الثالث قبل 5 دقائق على نهاية الوقت الاصلي بكرة رأسية من ريفيروس، لكن الفنزويليين رفضوا الاستسلام وقلصوا الفارق في الدقيقة 90 عبر تسديدة من ميكو تحولت من الدفاع وخدعت الحارس، ثم وفي الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لعب الحارس فيغا دور البطل عندما قرر ان يقدم المؤازرة الهجومية لزملائه اثر ركلة ركنية ووصلت الكرة اليه فحولها برأسه الى بيروسو الذي اودعها الشباك برأسه ايضا.
وهنا برنامج ربع النهائي (بتوقيت دمشق):
[ السبت:
ـ كولومبيا * البيرو (22.00).
ـ الأرجنتين * الأوروغواي (01.15)، فجر الأحد.
[ الأحد:
ـ البرازيل * الباراغواي (22.00).
ـ تشيلي * فنزويلا (01.15)، فجر الاثنين

شاهد أيضاً

قمّة في أنفيلد وسيتي يستقبل ليستر..جولة «نارية» في الكرة الإنكليزية

سيكون ملعب «أنفيلد» الخاص بنادي ليفربول حامل اللقب مسرحاً لأول اختبار حقيقي لصاحبه هذا الموسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.