الرئيسية » news bar » معارض سوري ينتقد دعوة هيثم المالح لتشكيل حكومة انتقالية

معارض سوري ينتقد دعوة هيثم المالح لتشكيل حكومة انتقالية

انتقد المعارض السوري ورئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير مازن درويش في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك الثلاثاء 12/7/2011، ما أعلنه المعارض والناشط الحقوقي هيثم المالح حول نية المجلس الوطني للإنقاذ تشكيل حكومة انتقالية بالمنفى.

وكشف درويش بأنه لم تجر أي نقاشات داخل صفوف المعارضة حول هذا الموضوع، مضيفاً بأن الإعلان عن تشكيل هكذا حكومة يشكل سابقة خطيرة في تعامل قوى المعارضة السورية في ما بينها”.

وأضاف بأنه لا يمكن لمثل هذا القرار أن يتخذ بمعزل عن “التنسيقيات” أولاً وعن أطراف المعارضة الأخرى ثانياًً”، مطالباً هيثم المالح الذي يرأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للإنقاذ بأن يقدم توضيحات حول هذا التصريح”.

وأعرب درويش عن اعتقاده بأن الإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية سابق لأوانه، مشيراً إلى أنه سيكون لتشكيلها لو حصل أثر سيء على النشاطات الشعبية والمسيرات الميدانية.

“حكومة ظل”
وكان هيثم المالح قد قال في وقت سابق إن مؤتمراً في دمشق سيقوم بتشكيل حكومة ظل “من خبراء غير سياسيين مستقلين”، وقال المالح “إن مؤتمر دمشق في 16 من تموز سيختار وزراء الظل”.

وأضاف المالح من تركيا أنه “لن تكون حكومة فعلية بل حكومة ظل. ستكون حكومة إقليمية وكل وزير سيعمل بوصفة شخصية قيادية في منطقته.”

وقال المالح “إن هدف حكومة الظل سيكون توجيه حركات المعارضة والاحتجاجات وضمان أن يكون لدى البلاد حكومة بديلة جاهزة لما يرى انه الانهيار الحتمي لحكومة الرئيس بشار الأسد”.

وأشار المالح إلى “أن أهم واجبات هذه الحكومة هو أن تكون مستعدة لتولي دفة الأمور حينما يتنحى الأسد. ومن ثم عندما يحدث ذلك ستكون مهيأة لسد الفجوة وحكم البلاد”.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت السلطات السورية ستسمح بعقد هذا المؤتمر أم لا، وكانت السلطات قد سمحت لمعارضين سوريين أبرزهم ميشيل كيلو ولؤي حسين بعقد مؤتمر قبل أيام في فندق سميراميس وسط دمشق دعوا في ختامه إلى دعم الاحتجاجات الشعبية

شاهد أيضاً

التربية تحدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات وفق النظام الحديث أو القديم في العام الدراسي الجديد

شام تايمز – دمشق حددت وزارة التربية في تعميم لها الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.