الرئيسية » news bar » كيلو : اللقاء التشاوري تحدث عن تعديل المادة الثامنة فيما كنا موعودين بإلغائها

كيلو : اللقاء التشاوري تحدث عن تعديل المادة الثامنة فيما كنا موعودين بإلغائها

انتقد المعارض السوري ميشيل كيلو اللقاء التشاوري، وقال ان “اللقاء تحدث عن تعديل المادة الثامنة فيما كنا موعودين بإلغائها”، ملاحظاً أن في ذلك مؤشراً للتراجع.

وقال كيلو في تصريح نشرته صحيفة ” الوطن” السورية : “لا أعلم ماذا يفيد التعديل بإزالة أو إضافة حرف، لكن مبدئياً المادة الثامنة ألغيت من كل دول العالم ولم تبق إلا في سوريا، إذاً فلتلغ ، لأنه ما دام هناك قانون للأحزاب لا يوجد مادة ثامنة، لأن ذلك – أي قانون الأحزاب – يشكل اعترافاً بأحزاب أخرى، لكنهم سيعدلون المادة الثامنة ولن يلغوها”!

ورداً على سؤال عن إمكانية توفير المعارضة الحماية للمدنيين بما أنها تطالب بسحب الأمن والجيش، قال كيلو: “إذاً فليحارب الإعلام المتحمس (العصابات) ويحم المدنيين”.

و يستند كيلو لأمثلة يفصل فيها بين الأمن والجيش قائلاً: ” وزارة الداخلية قالت بوجود إمارة سلفية في بانياس وبعد انسحاب الأمن بيوم بقي الجيش لاثني عشر يوماً في بانياس لم يقتل فيها أي مدني أو عسكري، وأهل (الإمارة السلفية) يهتفون: لاسلفية ولا إخوان بدنا حرية، ودير الزور لم يقتل فيها أي شخص من 15 يوماً لعدم توافر الأمن، وحماة منذ خمسة وعشرين يوماً لم يقتل فيها شخص بسبب عدم توافر الأمن”.

وعن وجود معلومات تناقض ما ذكره قال كيلو: “أعلم أن هناك معلومات تناقض كلامي لكني أتحدث عن رأيي ولا أتحدث عن الآخرين “.

أما عن التعديل أو التغيير الدستوري المنتظر، فقال كيلو: “نحن نريد دستوراً جديداً يتحدث بالتعددية وبنظام تمثيلي وتعددية برلمانية ومسؤولية حكومية أمام البرلمان، وتقييد النظام الرئاسي وفصل السلطات واستقلاليتها” ، وأردف مستدركاً “وبالدستور يجب منع سيطرة حزب واحد على الدولة”.

شاهد أيضاً

وزير التربية يؤكد على الاهتمام بالتعليم المهني لتأمين مستلزمات سوق العمل وتأسيس مشاريع صغيرة

شام تايمز ـ القنيطرة تفقد وزير التربية “دارم طباع” ومحافظ القنيطرة “محمد طارق كريشاتي”، ومدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.