الرئيسية » غير مصنف » الفلك السورية: 1 آب 2011 هو الأول من رمضان‏

الفلك السورية: 1 آب 2011 هو الأول من رمضان‏

قالت جمعية هواة الفلك السورية ان شهر رمضان لهذا العام يبدأ هذا العام في الأول من شهر آب القادم.

وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد العصيري ” إن تحديد بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام يقتضي النظرإلى بداية شهر شعبان والتي كانت في يوم السبت الواقع في 2 تموز، وبالتالي يتم التماس هلال شهر رمضان في مساء التاسع والعشرين من شعبان، أي يوم السبت 30 تموز” .

وتابع “في هذه الأمسية تغرب الشمس في الساعة 7:35، ولكن القمر يكون قد غرب قبلها بحوالي 23 دقيقة، أي في الساعة 7:12 دقيقة، وبالتالي فإن هلال رمضان لن يشاهد في أمسية التاسع والعشرين من شعبان بأي شكل من الأشكال، وسيكمل شهر شعبان 30 يوماً وبالتالي فإن الأول من شهر رمضان سيكون موافقاً ليوم الاثنين 1 آب “.

وأضاف ” يمكن الحصول على نفس النتيجة لدى حساب لحظة ولادة هلال شهر رمضان، حيث يتبين أن الهلال يولد في يوم السبت 30 تموز الساعة التاسعة و40 دقيقة مساءً، أي بعد أكثر من ساعتين من غروب شمس التاسع والعشرين من شعبان، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون اليوم التالي مكملاً للثلاثين من شعبان “.

واستطرد ” أما في يوم الثلاثين من شعبان فتغرب الشمس الساعة 7:34 بينما يغرب الهلال الساعة 7:51 أي بفارق 17 دقيقة وبالتالي يمكن مشاهدته بالعين المجردة ورصده، ومن ما سبق نجد أن معظم الدول العربية والإسلامية ستدخل شهر رمضان يوم الاثنين الأول من آب بإذن الله، وبالتالي من المتوقع أن يحقق رمضان القادم التوافق الأكبر بين الدول الإسلامية “.

وأردف ” ورغم الوثوقية العلمية وثقتنا العالية بهذه الحسابات وخاصة من خلال صحتها في السنين الماضية، إلا أننا وحسب الواجب الشرعي سنقوم برصد هلال شهر رمضان المبارك وذلك يوم السبت 30 تموز، وللتوضيح فإننا نقوم بدراسة أوضاع القمر في بداية كل شهر ومنتصفه ونهايته وتسجيل الملاحظات والمتابعات “.

و ختم بالقول “في النهاية ما تقوم به الجمعية من دراسة لهلال شهر رمضان المبارك تندرج تحت بند الدراسة والبحث، والقرار الأول والأخير يعود للجهات المختصة ذات العلاقة لكي تستأنس بهذه الجهود  “.

شاهد أيضاً

ثقافة السويداء تحتفل بيوم الطفل العالمي

شام تايمز ـ السويداء احتفلت وزارة الثقافة برعاية وزيرة الثقافة “لبانة المشوح”، بيوم الطفل العالمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.