الرئيسية » news bar » موسكو ولندن وواشنطن ومصر تتصدر المعترفين بدولة جنوب السودان رسمياً

موسكو ولندن وواشنطن ومصر تتصدر المعترفين بدولة جنوب السودان رسمياً

بعد إعلان انفصال جنوب السودان عن شماله، بادرت الدول إلى الاعتراف بالدولة رسمياً، في بيانات منفصلة، كما شارك ممثلون عن أكثر من 30 دولة في حفل إعلان الانفصال، وأداء اليمين الدستورية للرئيس الجديد سلفا كير.

السودان كانت أول دولة أعلنت الاعتراف الرسمي بالدولة الناشئة، وأبدت كامل الاستعداد للتعاون مع الدولة الجارة، وفقاً لقرار صادر عن الرئاسة السودانية تلاه وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح يوم الجمعة.
اعتراف الدولة الأم

وجاء في القرار الرئاسي “تعلن جمهورية السودان اعترافها رسمياً بدولة جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة، وفقاً للحدود القائمة في الأول من يناير/كانون الثاني 1956 والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005، انطلاقاً من اعترافها بحق تقرير المصير واعترافها بنتيجة الاستفتاء الذي أجري في التاسع من يناير/كانون الثاني 2011 وإنفاذاً لمبادئ القانون الدولي”.

وأكد القرار أن السودان يعلن “التزامه بإنفاذ اتفاق السلام الشامل وحل القضايا العالقة مع الجنوب”، مضيفاً أن الحكومة السودانية “تدعو حكومة جنوب السودان للاستمرار في الاعتراف بالاتفاقيات الدولية والثنائية التي وقعتها حكومة السودان”.
اعتراف الولايات المتحدة وبريطانيا
من جهتها، اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بدولة جنوب السودان كدولة مستقلة وذات سيادة، حيث قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض أنه “بعد الكفاح الطويل لشعب جنوب السودان، الولايات المتحدة الأمريكية ترحب بولادة دولة جديدة.. اليوم هو تذكير بأنه بعد ظلام الحرب، فإن بزوغ ضوء فجر جديد أمر ممكن.. علم فخور يرفرف فوق جوبا وخريطة العالم قد أعيد رسمها”.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعتراف المملكة المتحدة رسمياً بجمهورية جنوب السودان التي أصبحت السبت أحدث دولة في العالم.

وقال كاميرون إن “المملكة المتحدة فخورة بأن تكون بين أول من يعترف باستقلال جنوب السودان، نرحب بجنوب السودان في المجتمع الدولي ونتطلع قدماً لبناء علاقات أكثر قوة بين المملكة المتحدة وجنوب السودان في الأشهر والسنوات المقبلة”.

مصر أولى العرب تعلن اعترافها
وعلى صعيد الشرق الأوسط أعلن وزير الخارجية المصري محمد العرابي، اليوم السبت، اعتراف مصر رسمياً بجمهورية جنوب السودان التي تحتفل اليوم بقيامها، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقام العرابي بتسليم خطاب رسمي بالاعتراف بجمهورية جنوب السودان، فور وصول الوفد المصري المشارك في احتفالات إعلان الدولة في جوبا عاصمة جنوب السودان.

روسيا أرسلت ممثلاً في احتفال الإعلان
وفي نفس التوقيت، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ميخائيل مارغيلوف، في إفريقيا، أن موسكو مستعدة للاعتراف بجنوب السودان، مؤكداً أن روسيا مستعدة لإقامة علاقات رسمية مع جنوب السودان على أعلى المستويات، ونقلت قناة روسيا اليوم تصريحات مارغيلوف، خلال مشاركته باحتفال جنوب السودان بإعلان الدولة الجديدة في جوبا اليوم.

وأكد مارغيلوف قائلاً: “نحن نخطط لتطوير هذه العلاقات في المجالين السياسي والاقتصادي على حد سواء”، مشيراً إلى أن عدداً من الشركات الروسية أبدت اهتمامها بالتعامل مع الدولة الجديدة في مجالات مختلفة، ضمنها الطاقة والبنية التحتية والقطاع العسكري التقني”.

دول يُتوقع اعترافها قريباً
وإفريقياً، صرح المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية بجنوب إفريقيا، كلايسون مونيلا، بأن جنوب إفريقيا تعترف رسمياً بجمهورية جنوب السودان ، وترحب بالدولة الإفريقية الرابعة والخمسين.

وفي بيان لوكالة الصحافة الجنوب إفريقية، قال مونيلا إن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما سيرأس وفداً لحضور الاحتفالات باستقلال جمهورية جنوب السودان في التاسع من يوليو/تموز.

وقال: “إن هذه اللحظة التاريخية تأتى تحقيقاً لرغبة شعب جنوب السودان في تقرير المصير”، مشيراً إلى استفتاء يناير/كانون الثاني 2011 الذي صوت خلاله معظم سكان جنوب السودان على الانفصال.

وقال مونيلا “إن زوما سيبعث برسالة تهنئة نيابة عن شعب وحكومة جنوب إفريقيا لشعب جمهورية جنوب السودان الجديدة بمناسبة استقلالها”.

مصر تعترف رسمياً بجمهورية جنوب السودان
ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن وزير الخارجية المصري محمد العرابي أعلن السبت9/7/2011 اعتراف مصر رسمياً بجمهورية جنوب السودان التي تحتفل يوم السبت بقيامها.وقالت الوكالة المصرية وفقاً لوكالة “رويترز” انه فور وصول الوفد المصري المشارك في احتفالات إعلان الدولة في جوبا عاصمة جنوب السودان قام بتسليم خطاب رسمي بالاعتراف بجمهورية جنوب السودان.

ومنذ منتصف ليل الجمعة أضحت جمهورية جنوب السودان المنتجة للنفط أحدث بلد في العالم، وأعلن جنوب السودان الاستقلال في استفتاء اجري في كانون الثاني تتويجاً لاتفاق سلام ابرم عام 2005 وأنهى عقوداً من الحرب الأهلية مع الشمال.

وكانت حكومة السودان في الخرطوم أول بلد يعترف بالدولة الجديدة قبل ساعات من الانفصال الرسمي في خطوة مهدت الطريق لتقسيم السودان الذي كان حتى السبت اكبر بلد إفريقي.

وقال التلفزيون المصري إن جامعة الدول العربية ومقرها القاهرة صرحت بأن من حق جنوب السودان الانضمام للجامعة، وصوت مجلس الأمن الدولي الجمعة على تشكيل بعثة جديدة في جنوب السودان قوامها يصل لسبعة آلاف من قوات حفظ السلام.

وينتهي يوم السبت تفويض قوة الأمم المتحدة التي نشرت عشرة آلاف فرد من قوات حفظ السلام في السودان لمراقبة اتفاق السلام المبرم في عام 2005.

إسرائيل تعتزم الاعتراف
فيما ذكرت مصادر بوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تعترف إسرائيل بجنوب السودان كدولة مستقلة خلال الأسابيع المقبلة، حيث ذكرت مصادر إعلامية متطابقة أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تولي أهمية كبيرة لجنوب السودان، كما أنها عينت منسقاً خاصاً لها في هذا الشأن منذ فترة طويلة، كما كانت تتبادل الرسائل السرية مع حكومة جنوب السودان.

ولم ترسل تل أبيب ممثلاً لها للمشاركة في مراسم إعلان قيام دولة جنوب السودان، لكنها بحسب المصادر الإعلامية تعتزم الاعتراف بالدولة الجديدة فور إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاعتراف بها.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تسهم في تأمين الدعم للتلميذة “نور” وعائلتها

شام تايمز – دمشق استقبل وزير التربية “دارم طباع”، السبت، الطفلة “نور” وعائلتها بعد انتشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.