الرئيسية » news bar » المعتصمون بميدان التحرير يوجهون مذكرة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

المعتصمون بميدان التحرير يوجهون مذكرة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة

قال عبدالجليل مصطفى، المنسق العام للجبهة الوطنية للتغيير، وهي إحدى القوى المشاركة في الاعتصام المفتوح بميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة، إن “المعتصمين بالميدان سوف يوجهون خطاباً خلال ساعات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة” يضم مطالب المعتصمين في ميدان التحرير وباقي الميادين التي تشهد اعتصامات بالمحافظات المصرية الأخرى.

وأضاف عبدالجليل، في تصريحات خاصة لـ”العربية نت”، أن “المظاهرة المليونية الناجحة التي شهدها ميدان التحرير وعدد آخر من ميادين المحافظات ثم بقاء الآلاف من المعتصمين في هذه الميادين رغم ارتفاع درجات الحرارة يدل على أن الخارطة السياسية لمصر اختلفت ولم تعد كما كانت في الماضي”.

كما اعتبر أن نجاح مظاهرة أمس الجمعة دليل على أن الثورة المصرية تقوم على أكتاف قوى سياسية جديدة ليس من بينها جماعة الإخوان المسلمين ولا باقي الجماعات الدينية.

واعتبر المنسق العام للجبهة الوطنية للتغيير أن موقف جماعة الإخوان المسلمين من المظاهرة المليونية ثم من الاعتصام غير مبرر، حيث سبق للجماعة أن قررت عدم المشاركة في مليونية أمس الجمعة ثم عادت وشاركت ثم انسحبت من الميدان دون مبرر واضح، على حد قوله.

وتتضمن أبرز مطالب المعتصمين في ميدان التحرير سرعة محاكمة المتهمين بقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، وإقالة اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية السابق، وإقالة المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام المصري، وإجراء محاكمات علنية لرموز نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال.

العوا ينتقد رفض الجيش إقالة الجمل و7 وزراء

ومن ناحية أخرى، وجّه الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، انتقادات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة. وقال العوا خلال مشاركته أمس الجمعة للمعتصمين في ميدان التحرير في تصريحات خاصة إنه كان “ينبغي على المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن يوافق على طلب الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري بتغيير 7 من وزراء حكومته، وكذلك قبول استقالة الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء”.

وطالب العوا بما قال عنه إنه إعطاء “قوة” لحكومة الدكتور شرف من خلال تلبية طلبات رئيس الوزراء، إلا أن العوا رفض المطلب الذي رفعه المعتصمون في ميدان التحرير بإقالة المستشار عبد المجيد محمود النائب العام.

وقال المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في مصر إن إقالة أو تعيين النائب العام من اختصاص رئيس الجمهورية وهو المنصب الذي لايزال شاغراً منذ الإطاحة بالرئيس السابق.

وأضاف العوا أن القرار القضائي الذي صدر عن محكمة الجنايات بالسويس بالإفراج عن الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير ليس معناه تبرئة هؤلاء الضباط، إلا أنه رفض التعليق على قرار القضاء في هذا الصدد، وأشار إلى أن النائب العام اعترض في حينه على قرار الإفراج إلا أن المحكمة المختصة لم تقبل اعتراضه.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.