الرئيسية » اقتصاد   » طوكيو الأغلى وتونس ثاني أرخص مدينة عالمية

طوكيو الأغلى وتونس ثاني أرخص مدينة عالمية

مازالت طوكيو المدينة الأكثر غلا ء في العالم للعيش فيها، وجاءت بالإضافة إلى أوسلو النرويجية وأوساكا اليابانية ضمن المدن الخمسة الأولى الأكثر غلاء، الأمر المثير أن تونس احتلت المركز الثاني من أسفل السلم، أي أنها جاءت بين ارخص مدن العالم.

غير أن المسح الأخير لأكثر الأماكن غلاء في العالم، والصادر عن مركز المعلومات لمجلة الإيكونوميست، كشف عن تغييرات جذرية خلال العام الماضي.

وأصبحت أستراليا من بين أكثر الدول الصاعدة، جراء قوة عملتها الدولار الأسترالي أمام العملات الأخرى، ما أدى إلى رفع مستويات المعيشة في سيدني، التي احتلت المركز السادس عالمياً من حيث الغلاء، ثم ملبورن التي تلتها وحلت سابعة، ثم بعدها بست مراكز جاءت مدينة بيرث واحتلت المركز 13 وجاءت بعدها مباشرة مدينة بريسبين.

أوروبياً، احتلت العاصمة الفرنسية باريس المركز الرابع، ثم زيوريخ السويسرية في المركز الخامس ففرانكفورت الألمانية في المركز الثامن وجنيف في المركز التاسع، واحتلت سنغافورة المركز العاشر بين أغلى مدن العالم.

وبيّن المسح حجم التحولات خلال العقد الأخير، حيث كانت هونغ كونغ تحتل المركز الثالث عالمياً، ولكنها باتت في المركز 22 حالياً، أما شنغهاي فكانت في المركز 16 ولكنها تراجعت إلى المركز 48 أما بكين فكانت في المركز 11 لتتراجع إلى المركز 64.

وتحتل نيويورك الأمريكية المركز 49 بين أغلى المدن.

من بين أكثر المدن صعوداً على سلم الغلاء جاءت مدينة بودابست البلغارية وقفزت 17 مركزاً حيث تحتل حالياً المركز 76 عالمياً.

أما أكثر المدن تراجعاً من حيث الغلاء فهي اسطنبول التركية التي تراجع من المركز 24 إلى المركز 52.

أما أرخص خمس مدن في العالم فهي، كراتشي وتحتل المركز 133، وتونس وتحتل المركز 132 ومومباي وتحتل المركز 131 وطهران وتحتل المركز 130 ونيودلهي وتحتل المركز 129.

شاهد أيضاً

“أجنحة الشام للطيران تنفذ اليوم رحلةً لإجلاء الرعايا السوريين العالقين في مدينة بنغازي إلى أرض الوطن”

قامت أجنحة الشام للطيران اليوم بتنفيذ رحلة جوية من مطار مدينة بنغازي الليبي إلى مطار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.