الرئيسية » مجتمع و صحة   » المشمش سيد ثمار الغوطة معالج لمشاكل حب الشباب ومقاوم للتجاعيد

المشمش سيد ثمار الغوطة معالج لمشاكل حب الشباب ومقاوم للتجاعيد

في فصل الصيف تتزين محال البائعة بأنواع الفواكه المتنوعة بألوانها وأشكالها ورائحتها الشهية لكن المشمش سيد ثمار الغوطة يتربع على تاجه الملكي على مائدة السوريين بشكل عام والدمشقيين بشكل خاص حيث يعتبر أشهر وأشهى فواكه الصيف لديهم ومن حباته الشهية يصنعون الشراب والمربى وقمر الدين والمشمش المجفف.

اهتم الانسان بزراعة المشمش منذ أربعة آلاف عام قبل الميلاد وهو ينتمي الى الفصيلة الوردية ويتكون تركيبه من الماء والسكر والأملاح المعدنية والمواد الآزوتية والأحماض والفيتامينات وتختلف قيمته الغذائية باختلاف اصنافه كما يروي لنا السيد حسان جمعة وهو تاجر جملة في سوق الهال بدمشق.

وأضاف جمعة أن للمشمش واحدا وعشرين صنفا من بينها الحموي والكلابي والوزري واللوزي والعربيني والكافوري والبعلبكي والحازمي والتدمري والمنيني والسندياني والدغمشي ومشمش بردى والملوح والفراط وعلى رأسها السلطاني البلدي الا ان اليوم لم يبق في الشام من هذه الأنواع غير تسعة أصناف وأولها الحموي ذو الطعم اللذيذ والرائحة الزكية.

وأشار جمعة الى ان لكل نوع فائدته الغنية وشكله الذي يميزه عن النوع الآخر فالمشمش البلدي بثمرته الكروية الضاربة للحمرة الذي ينضج في أواخر حزيران هو المفضل لصناعة المربى بالقطر والمجفف المغطى بالسكر ومنه النقوع الجاف الذي يزين موائد الافطار في رمضان وخاصة في فصل الشتاء بسبب عدم وجود المشمش الطبيعي.

أما العجمي يتابع جمعة بلونه العاجي فطعمه سكري ولوزته حلوة المذاق والحموي يتميز بلونه الأصفر والتدمري كروي الشكل كبير الحجم وتكون نواته ملتصقة بلوزته المرة الطعم فيما يتمتع التدمري بلون أحمر اما الكلابي فثمرته صغيرة ويستخدم في صناعة قمر الدين الذي يتحول بعد نقعه الى شراب سائغ على الافطار في رمضان.

بشكل عام يقول جمعة ان فواكه الغوطة كانت أيام زمان أكثر نضارة بسبب كثافة البساتين والاعتماد على الطرق الطبيعية في التعامل مع الآفات الزراعية.

وفي السياق ذاته كشفت الابحاث الطبية القديمة فوائد كثيرة لاتحصى للمشمش منها الحماية ضد انواع عدة من السرطان كسرطان الرئة والبنكرياس والجلد والبلعوم لأنه غني بمادة البيتاكاروتين.

أما في عصرنا الحديث فتوصلت الدراسات الجديدة إلى أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب بسبب احتواء ثمراته على فيتامين أ المقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد كما تعتبر من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة والحيوية.

كما توصلت الدراسات إلى أهمية المشمش في علاج حالات فقر الدم وتقوية البصر وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.

وأفادت دراسة ثانية أجريت العام الماضي في بريطانيا أن تناول المشمش يقلل مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي تحتاجه العين أيضا للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة التي تؤذيها.

كما توصلت الدراسة إلى أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم إضافة إلى دوره الكبير في تنشيط حدة الإبصار وزيادة قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض.

ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور الماغنسيوم.

وفيما يخص فوائد المشمش المجفف وقمر الدين فيوصي خبراء التغذية بالاكثار من تناولهما نظرا لاحتوائهما على كميه أكبر بكثير من البيتاكاروتين والفيتامينات أكثر من الموجود في المشمش الطبيعي حيث يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام.

من فوائد قمر الدين ارواء العطش في فصل الصيف الحار وفي تنظيم عمل الامعاء وتقوية الاعصاب وفتح الشهية وتقوية الخلايا النسيجية وزيادة مناعة الجسم كما يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب ويزيل الأرق وينشيط نمو الأطفال ويفيد المسنين والشباب.

وفي الطب البديل يقول الخبراء ان عصير المشمش يستعمل خارجيا ككمادات توضع على الوجه فيقوى بها الجلد وينقي ويصفي البشرة.

ويبقى المشمش فاكهة الصيف المحببة والشتاء المشتهاة التي تحتل مكانة مميزة على موائد السوريين لينعش الجسم ويزيد من مناعته ضد الأمراض وخاصة اذا زرع ضمن شروط صحية من مياه نظيفة ودون زيادة الكثير من المبيدات الصناعية.

شاهد أيضاً

الكشف عن طريقة لدرء خطر الموت المبكر

اتضح لفريق علمي من كندا وإيران، أن زيادة تراكم دهون البطن، يزيد من خطر الموت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.