الرئيسية » news bar » تأجيل الانتخابات البرلمانية لفسح المجال لأكبر مشاركة سياسية

تأجيل الانتخابات البرلمانية لفسح المجال لأكبر مشاركة سياسية

قالت مصادر سورية رفيعة المستوى أن الانتخابات البرلمانية أجلت إلى موعد غير محدد، بهدف إفساح المجال أمام بلورة حياة سياسية تعددية استناداً للتشريعات الجديدة ومن بينها قانونا الانتخابات والأحزاب الجديدان كما التعديلات الدستورية المرتقبة.

وتابعت المصادر وفقاً لصحيفة “الوطن” السورية إن البرلمان سينعقد الشهر القادم وفق الأصول الدستورية التي تنص على انعقاده في حال عدم إجراء انتخابات، وسيكون على عاتقه إقرار القوانين الجديدة (إن لم تقر قبل ذلك) والتعديلات الدستورية وبينها المادة الثامنة من الدستور.

وسيواكب هذا الأمر تحرك على مستوى حزب البعث العرب الاشتراكي الذي “يجري حوارات داخلية، تمثل الشرائح المختلفة للحزب والتي لها رؤى مختلفة للإصلاح في البلاد” و”يستعد للتأقلم مع المتغيرات”، بحيث يصبح الحزب كغيره وفق القوانين الجديدة جزءاً من الحراك السياسي العام، وسينتهي حوار الحزب وفق ما أكدته مصادر رفيعة فيه بانعقاد مؤتمر قطري تنتخب فيه لجنة مركزية وقيادة قطرية جديدة.ورأت المصادر أن هذه الانتخابات مؤجلة الآن حتى «تتبلور الحياة السياسية وتخرج الأحزاب الجديدة إلى النور» مشيرة أن التعديلات الدستورية التي ستجري على أبعد تقدير الشهر القادم، ستسمح لقانون الأحزاب الجديد بالحياة، وبالتالي ستهيئ المناخ لنشوء تيارات سياسية منظمة تنافس حزب البعث في الانتخابات البرلمانية القادمة.

من جهة أخرى أكدت مصادر في هيئة الحوار تسلمها ردوداً سلبية من ممثلين عن المعارضة المنظمة في البلاد ترفض حضور اللقاء التشاوري المقرر الأسبوع القادم. وقالت المصادر لـ”الوطن” إن الهيئة كانت “حريصة على حضور ممثلي المعارضة المنظمة وأنها بذلت جهوداً في سبيل ذلك”، مشيرة أن “الرأي المعارض” ما زال ممثلاً في اللقاء بحضور مستقلين ينتمون لهذا التيار الفكري بشكل أو بآخر.

وأوضح المصدر أن الحوار الوطني عموماً لا يقتصر على المعارضة لكونها “لا تمثل سوى جزءاً بسيطاً من التكوين المجتمعي”، وإنما يجب أن يشمل كل مكونات المجتمع، مؤكداً في الوقت أن غياب البعض لن يؤثر على قرارات الإصلاح ولا على مسيرته مشيراً أنه أيا كان الحضور فإن “الإصلاح مستمر وإجراءاته قيد النقاش”.وكانت لوائح تضم ما يقرب 244 اسماً أكد قسم كبير منهم حضوره، سيلتقون يومي الأحد والإثنين المقبلين لبحث في أوضاع سورية الراهنة كما جملة من القوانين من بينها التعديلات الدستورية المقترحة.

شاهد أيضاً

التربية تطلب من مديرياتها توجيه إدارات المدارس عدم التشدد باللباس المدرسي

شام تايمز – دمشق طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات، توجيه إدارات المدارس عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.