الرئيسية » رياضة   » بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية تحظى بشرف استضافة أولمبياد 2018

بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية تحظى بشرف استضافة أولمبياد 2018

 اختِيرت مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2018، كما أعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ اليوم الاربعاء في دوربان بجنوب إفريقيا.

وحسمت بيونغ تشانغ السباق لنيل شرف الاستضافة من الدور الاول للتصويت بفارق كبير بعد أن نالت 63 صوتا من أصل 95، متفوقة على مدينتي ميونيخ الالمانية التي نالت 25 صوتا مقابل 7 أصوات فقط لأنيسي الفرنسية.
وهي المرة الأولى التي يحسم فيها اختيار إحدى المدن لاستضافة إحدى دورات الالعاب الاومبية من الدور الاول للتصويت منذ عام 1995 عندما فازت سولت لايك سيتي الامريكية بالاولمبياد الشتوي عام 2002.
وكانت الثالثة ثابتة لبيونغ تشانغ التي خسرت السباق مرتين أمام فانكوفر الكندية عام 2010، وسوتشي الروسية التي ستنظم دورة الالعاب الشتوية المقبلة عام 2014.
وستكون المرة الثالثة التي تقام فيها هذه الالعاب في آسيا، والأولى خارج اليابان التي استضافتها مرتين في سابورو عام 1972 وناغانو عام 1998.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك توجه السبت الماضي إلى دوربان التي شهدت الاجتماع رقم 123 للجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية للتصويت على المدينة التي ستستضيف الألعاب.
وانتقل لي ميونغ-باك الى دوربان بطائرة رئاسية زينها شعار بيونغ تشانغ، وذلك وفقاً لفرانس برس.
ولعب الرئيس الكوري الجنوبي دورا بارزا في حصول بيونغ تشانغ على شرف الاستضافة، وأكد أن هدفه كان “جلب الالعاب الى آسيا”.
وقال لي عقب اعلان النتيجة “لقد عملنا بجهد كبير وسنجعل الجميع فخورا بنا، فالحلم تحول الآن الى حقيقة”.
وتابع “كنت عضوا في الاتحاد الدولي للسباحة، ورياضيا سابقا، ولذلك أقدر أكثر من أي شخص آخر أن اللجنة الاولمبية الدولية والحركة الاولمبية ككل منحت الاستضافة الى كوريا، والآن جاء دورنا لمبادلتهم العطاء”.
استثمرت كوريا الجنوبية 5ر1 مليار دولار لبناء منشآت حول المدينة الواقعة على بعد 180 كلم شرق العاصمة سيول، كما وعدت الحكومة بتأمين 53ر1 مليار دولار إضافية لتأهيل السكك الحديد وبنى تحتية إضافية بحال فوز ملف بيون تشانغ.
وسبق لعاصمة كوريا الجنوبية سيول أن استضافت دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 1988.

شاهد أيضاً

ريال مدريد يكشف مدة غياب نجمه كروس

أصدر نادي ريال مدريد حامل لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم الاثنين، بيانا كشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.