الرئيسية » ثقافة وفنون » أدب » شكراً مازن صباغ ..بقلم جازية عبد العزيز طعيمة

شكراً مازن صباغ ..بقلم جازية عبد العزيز طعيمة

يقول الدكتور نبيل طعمة عن كتاب الباحث مازن يوسف صباغ (البناء السوري وحدة التنوع والتعدد) هو دراسات فكرية عن عمق العلاقة بين الناس وأديانهم ومذاهبهم في البلاد السورية.

لأنه قلّما وضعته مجموعة نصوص تاريخية معاصرة ومقالات كتبها مفكرون وباحثون.

يحتوي هذا الكتاب القيم والفريد من نوعه من بين زحمة الكتب المتراكمة في الكم لأنه وصف دقيق عن ميزات القدرة السورية المبدعة على نقل الإبداعات إلى الأمم الأخرى شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً وفيه كتب عن سورية الأم مهد الحضارات ومنطلق الديانات السماوية وكل شعوب العالم لها جذور في سورية.

لقد أوصلنا الباحث وبشفافية متناهية وبأسلوب متمكن يشد القارئ العربي إلى فلسفة الحروف لأن حروفه تنطق بالوطنية والانتماء إلى سورية وفيه تحدث عن التعايش الديني الذي ارتقى إلى مستوى المحبة المتبادلة على مر العصور التاريخية.
وفي إطار ذلك يمزج الباحث العلاقة الودية والمتراصة في المسيحية والإسلام وجعلهم جسداً واحداً وقلباً واحداً للدفاع عن أرضهم ووطنهم.

فالكتاب يحتوي على مقالات مضيئة اعتلت إلى سقف الأمل لترسم لوحة جميلة للوطن العظيم.

الوطن الذي احتوانا بوعائه الرحب.. ومن بين هذه الوثائق تعرج على خطاب القائد بشار الأسد وهي الكلمة التاريخية التي ألقاها في حفل افتتاح معرض قرطبة الكبير.. إلى جانب كلمات تمجد مولد النبي الكريم وأعياد الميلاد.

إن حجم المحبة المتبادلة ما بين الشعب السوري بكافة أطيافه المتعددة وشرائحه الكبيرة تشدنا إلى تفريد مفرداته المفعمة بالقدسية والرفعة.

لقد أيقظ الحس الوطني والاجتماعي والفكري لدى عامة الناس الشعور الكامن لدى مثقفي الوطن الذي جاء دورهم في ترسيخ دعائم الوطنية.

شكراً مازن الأخ والصديق على هديتك وهذه ليست الأولى ولسنا نعجب من إبداعاتك المفعمة بالحس الوطني ووضع يدك المنيرة على جروح الوطن الحالية وصدقاً جاء الكتاب بوقته المناسب لأننا بحاجة إلى هذا النموذج الفريد من الكتب العريقة.

شكراً مازن على محبتك المتناهية والطامحة للوطن الكبير لسورية الرمز الرائد ما بين الدول العظمى.

شكراً مازن على الاستعراض الشيق لتاريخ بلدنا.

شكراً على عمق الانتماء الوطني الراسخ في مخيلتك الواسعة.

شكراً.. لوطني العظيم الذي احتضن العباقرة والمفكرين ورواد النهضة الحقيقية.

جازية عبد العزيز طعيمة

شاهد أيضاً

ياسر العظمة.. بسيف الفصاحة من جديد أطل

شام تايمز – دمشق – آمنة ملحم بلسان حال المواطن السوري، وبكلمات سكبت ملحاً على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.