الرئيسية » مجتمع و صحة   » دراسة: 13% من المدخنين يصابون بالعقم

دراسة: 13% من المدخنين يصابون بالعقم

كشفت وثيقة “أثر التدخين على الخصوبة” التى أعلنتها الجمعية الأمريكية للتناسل حول علاقة التدخين بالأمراض التناسلية، أن التدخين يتسبب فى العقم لـ13% من المدخنين خاصة من السيدات، كذلك زيادة نسبة الإجهاض المتكرر لدى المدخنات بنسبة 17%، بالإضافة إلى إنخفاض نسبة الخصوبة لدى الرجال المدخنين إلى 25%.

كما أشارت الوثيقة إلى أن 22% فقط من المدخنين يدركون آثار التدخين السلبية على الخصوبة، و من جانبه أوضح د.حسين غانم أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، أن التدخين يتسبب فى ارتفاع هرمون الغدة النخامية لدى السيدات المدخنات بنسبة 66% مما يؤدى إلى ضعف التبويض، بالإضافة إلى تضاعف نسبة الضعف الجنسى لدى المدخنين من 20 إلى 66%.

وأشار د.عاصم العيسوى، مدرس الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الفيوم، أن أعراض الانسحاب إدمان النيكوتين، أحد أهم مكونات السيجارة، تأتى فى المرتبة الثانية بعد أعراض الانسحاب من الهروين، خاصة وأن النيكوتين يصل إلى المخ بعد 7,5 ثانية فور استنشاق دخان السيجارة، كما ينخفض معدل النيكوتين بالدم بعد إطفاء السيجارة بـ20 دقيقة فقط.

وأضاف أن 5 مليار جنيه من إجمالى الدخل القومى فى مصر تنفق على علاج الأمراض المترتبة على التدخين، حيث يستهلك المصريون 80 مليار سيجارة سنويا، بما يعادل 4 مليار علبة سجائر سنويا، كما يتم إنفاق 22% من دخل الأسرة المصرية على التدخين، مشيرا إلى إبتكار عقار جديد لا يحتوى على النيكوتين، يعمل على تنشيط جزئى لمستقبلات النيكوتين فى المخ، مما يساعد المدخن على عدم الشعور بأعراض الإنسحاب.

ومن جهة أخرى خصصت وزارة الصحة رقم مختصر وهو 16805، والذى يهدف إلى مساعدة الراغبين فى الإقلاع عن التدخين بتقديم المساندة السلوكية و الدعم النفسى لهم.

شاهد أيضاً

أدوية شائعة لمرض السكري قد تمنع مرض باركنسون

وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بين مرضى السكري من النوع الثاني، يبدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.