الرئيسية » غير مصنف » إيران مستعدة لإغلاق مضيق هرمز فى حال تعرضها للتهديد

إيران مستعدة لإغلاق مضيق هرمز فى حال تعرضها للتهديد

صرح القائد العام للحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفرى لوكالة مهر للأنباء اليوم، الاثنين، أن بلاده مستعدة لإغلاق مضيق هرمز أمام السفن فى حال تعرضها للتهديد، بما يقطع إمدادات الخليج إلى الأسواق العالمية. وقال جعفرى معلقا على ما إذا كانت إيران ما زالت مستعدة لإغلاق الممر البحرى الهام
أمام حركة السفن حال تعرضها للتهديد “نظرا للوضع الاستراتيجى لمضيق هرمز، تظل هذه المسألة مطروحة”.

وتابع قائلا “لم نتوقف عند هذا الحد.. بل نسعى لاستخدام قدراتنا الدفاعية فى المياه المفتوحة”، وذلك مع تأهب قواته لبدء المرحلة البحرية من مناورات “النبى الأعظم-6” التى تستمر عشرة ايام حتى الجمعة. وصرحت وسائل الأعلام بان الحرس الثورى سيطلق صواريخ ارض-بحر الثلاثاء.

وحتى الآن أطلق الحرس الثورى خلال تلك المناورات مجموعة من الصواريخ ذاتية الدفع تقول إيران أنها قادرة على ضرب إسرائيل والقواعد الأمريكية فى المنطقة.

وتابع جعفرى “هذا يعنى أنه إذا أقدم العدو على تهديد الجمهورية الإسلامية من خارج مضيق هرمز سيكون لدينا القدرة على الرد بالمثل. هذه الاستراتيجية باتت مطروحة لدينا”.

يذكر أن الولايات المتحدة وإسرائيل لا تستبعدان خيار ضرب ايران لوقف برنامجها النووى الذى يشتبه الغرب فى أنه يخفى توجها لتطوير أسلحة دمار شامل على الرغم من إصرار إيران على أن برنامجها سلمى.

يذكر أن البحرية الإيرانية لا تملك سوى بضع فرقاطات وغواصات فى عرض البحر، ولكنها بدأت قبل عام نشرها فى المحيط الهندى وخليج عدن بل وحتى البحر الأحمر.

وكان المسئولون العسكريون الإيرانيون قد حذروا مرارا من إغلاق مضيق هرمز حيث يمر 40 بالمائة من إمدادات النفط البحرية فى العالم فى حالة تعرض البلاد للهجوم.

وكان قائد القوات البحرية للحرس الثورى، على فدوى قد صرح فى مطلع فبراير قائلا “إن الجمهورية الإسلامية تملك قدرة إغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت للتهديد”.

يذكر أن مضيق هرمز يصل بين الخليج وخليج عمان وشاطئه إيران شمالا بينما تقع سلطنة عمان إلى الجنوب منه.

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.