الرئيسية » news bar » خلفا لعمرو موسى ..نبيل العربي يتسلم مهامه رسميا أمينا عاما لجامعة الدول العربية

خلفا لعمرو موسى ..نبيل العربي يتسلم مهامه رسميا أمينا عاما لجامعة الدول العربية

تسلم وزير الخارجية المصري السابق نبيل العربي، يوم الأحد، رسميا مهامه كأمين عام لجامعة الدول العربية خلفا لـ”عمرو موسى”، وذلك بعد اختياره من قبل مجلس جامعة الدول العربية في شهر أيار الماضي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن نبيل العربي تسلم رسميا مهامه كأمين عام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية المصري بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكانت مصر قررت، في تطور مفاجئ، ترشيح وزير خارجيتها نبيل العربي لمنصب الأمين العام وسحب مرشحها السابق الدكتور مصطفى الفقي، وذلك بعد أن اعترضت دولة عربية واحدة على الأقل هي السودان على الفقي قائلة إنه كتب مقالات عدائية تجاهها.

وجرت العادة على توافق عربي على من يشغل منصب الأمين العام للجامعة وكان مصريا طول الوقت باستثناء الفترة التي نقل فيها مقر الجامعة العربية إلى تونس احتجاجا على إقامة سلام بين مصر وإسرائيل.

وشغل العربي مناصب دبلوماسية عدة أهمها مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، كما عمل قاضيا في محكمة العدل الدولية في لاهاي بين العامين (2001 و2006)، وتولى أخيرا منصب المدير الإقليمي لمكتب التحكيم التجاري الدولي في القاهرة.

ويبلغ نبيل العربي من العمر ستة وسبعين عاما، وهو دبلوماسي محنك تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، ويعتبر من الشخصيات التي تحظى بالتقدير في مصر بشكل عام، وكان اسم العربي ضمن قائمة الشخصيات التي اقترح “ائتلاف شباب 25 يناير” ضمها إلى حكومة عصام شرف.

يذكر أن جامعة الدول العربية هي منظمة دولية تأسست عام 1945 ومقرها الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، تضم دولا في الشرق الأوسط وإفريقيا، يجتمع الدول الأعضاء فيها بشكل دوري كل سنة فضلاً عن انعقاد اجتماعات استثنائية في أوقات الأزمات.

شاهد أيضاً

من خلال برنامج تدريبي في التثقيف الصحي: وزارة التربية تؤكد على تعزيز الوعي الصحي لطلابها

شام تايمز – دمشق التركيز على التوعية الصحية بمختلف جوانب الحياة، محور أساسي ضمن اهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.