الرئيسية » news bar » وزارة الإعلام السورية تستعين بمحللين سياسيين هواة لإدارة الأزمة

وزارة الإعلام السورية تستعين بمحللين سياسيين هواة لإدارة الأزمة

تتولى مجموعة من المحللين السياسيين الدفاع عن مواقف النظام السوري عبر مشاركاتهم على الهواء مع الفضائيات ووسائل الإعلام، ومن بينهم مدير مركز رياضي، وطبيب أسنان، وشاعر، وأديب، ومحامٍ، نقلاً عن تقرير لقناة “العربية” اليوم الأحد.

وهؤلاء جميعاً ليس لديهم أي تواصل مع وزارة الإعلام أو المكتب الإعلامي التابع للقصر الرئاسي، وإذا اتصلوا بالوزارة فلا يحصلون على أي معونة أو دعم بالمعلومات.

وفي الوقت الذي أخضعت فيه الحكومة جميع المسؤولين المدنيين الكبار في الدولة لدورات تدريبية لإدارة الأزمات، لم تستفد من أي منهم، ولم تستدع أحداً منهم لإدارة الأزمة التي تديرها الأجهزة الأمنية بامتياز.

ومن أمثلة هؤلاء المحللين، شريف شحادة، المحترف السابق في ملاعب كرة القدم ومدير مدينة تشرين الرياضية، وهو اللاعب حالياً في ميادين التحليل السياسي على وسائل الإعلام، وأبرز الشخصيات في إدارة الأزمة السورية إعلامياً حالياً.

أما الدكتور بسام أبو عبدالله فهو أكاديمي، لكنه لم يشتغل في العمل السياسي. ويقول: “طلعت الشغلة حلوة، والناس رضيت بها لأنها بسيطة ما فيها ارتباطات لا بوزارة خارجية ولا بقصر جمهوري”.

ومارس طبيب الأسنان، طالب إبراهيم، لسنوات طوال العمل البحثي والصحفي دون أن يوصلاه للنجومية، ليجد في الأزمة الراهنة فرصة جديدة للوصول إلى الأضواء ضمن العمل الطوعي المنسي.

وقال إبراهيم: “بعد شهر ونصف، انتبهت الدولة بوجودنا على الخارطة، ونحن عمّال نحكي وندافع، والمضحك في الأمر أحياناً أننا حاولنا الاتصال بجهات معينة إنو يا جماعة على الأقل ساعدونا، قالوا لنا والله إحكوا اللي بدكو إياه، بس إذا غلطوا نحاسبكم”.

ومن ناحية أخرى، يقول مصطفى المقداد، رئيس تحرير صحيفة “الثورة” الحكومية: “كنت في بعض الأحيان أستشير أو أسأل عدداً من زملائي الصحفيين أو معارفي اللي بيتعاطوا السياسة بشكل أساسي، ممكن كنت أسألهم عن بعض القضايا، لكن في العموم أبداً ما كان في هناك غرفة لإدارة الأزمة ممكن يتم فيها التداول لشكل من أشكال التعاطي الإعلامي مع أكثر من محطة أو التواصل مع جهات رسمية حتى تنقل الواقع على الأرض”.

ومن جانبه، لم يقتنع الشارع السوري أبداً باستقلالية هؤلاء المحللين وربطهم دائماً بمرجعيات رسمية.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.