الرئيسية » غير مصنف » اتفاق على البند المتعلق بالمحكمة الدولية في الحكومة اللبنانية

اتفاق على البند المتعلق بالمحكمة الدولية في الحكومة اللبنانية

اعلن وزير في الحكومة اللبنانية الجديدة الاربعاء انه جرى التوافق في لجنة اعداد البيان الوزاري للحكومة على صيغة البند المتعلق بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وهي الفقرة الاكثر حساسية في البيان الوزاري المرتقب.
وقال وزير الطاقة جبران باسيل في حديث مع الصحافيين “الصيغة النهائية لمشروع البيان الوزاري اقرت، وغدا (الخميس) عند التاسعة صباحا سيعقد مجلس الوزراء لمناقشته واقراره بالصيغة النهائية”.

وينبغي ان يعرض البيان الوزاري بعد ذلك على مجلس النواب.

وكان مصدر مقرب من الحكومة اكد لفرانس برس في وقت سابق ان بند المحكمة سيقر “انطلاقا من الصيغة التي اعدها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والتي تشير الى ضرورة احترام لبنان للشرعية الدولية والقرارات الدولية، بالتشاور مع كل الاطراف في الحكومة”.

ويشكل موقف الحكومة من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في العام 2005، احد ابرز الاستحقاقات التي تواجهها هذه الحكومة.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للمحكمة ورافض لها اذ يتوقع حزب الله ان توجه اليه المحكمة الاتهام في الجريمة ويطالب بوقف التعاون معها، في حين يتمسك بها فريق سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحلفاؤه.

وكان رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري حذر من سقوط الحكومة التي يهيمن عليها حزب الله في حال عدم انجاز البيان الوزاري بحلول 13 تموز/يوليو وذلك في اجواء من التوتر المتزايد بسبب المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

وقال مصدر مقرب من الرئيس بري لوكالة فرانس برس الاربعاء “وفقا للدستور اللبناني، يتعين على الحكومة ان تقدم بيانها الوزاري لمجلس النواب في مهلة شهر”.

واضاف “وفي حال عدم تقديم البيان الوزاري، تسقط الحكومة”.

ونقلت صحيفة السفير اللبنانية عن بري قوله انه “في حال أخفقت الحكومة في وضع بيانها الوزاري قبل 13 تموز/يوليو المقبل تصبح حكما مستقيلة وتتحول الى حكومة تصريف أعمال ما يستوجب عندها إجراء استشارات نيابية جديدة لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة”.

وردا على كلام بري، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “لن ادخل في جدال حول دستورية هذا الموضوع ، لكن الاكيد منه انه، إذا لم نتوصل الى وضع البيان الوزاري لدى انتهاء المهلة الدستورية ، فاني ساتخذ الاجراء الذي يمليه علي احترامي للدستور وقناعاتي الوطنية”.

واكد ميقاتي في حديث مع الصحافيين ان الاتصالات السياسية مستمرة “من أجل التوصل الى صياغة مشتركة للفقرة المتعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان في البيان على قاعدة إلتزام لبنان قرارات الشرعية الدولية وعدم القيام بأي خطوة تعرض لبنان للآخطار، وفي الوقت ذاته حماية واقعنا اللبناني الداخلي وسلمنا الأهلي وتحصينه من أي محاولات تعمق الشرخ والتباعد بين اللبنانيين”.

شاهد أيضاً

عرض رونالدو على برشلونة للانتقال من يوفنتوس

أشارت تقارير إعلامية إلى قيام وكيل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعرضه على برشلونة الإسباني للرحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.