الرئيسية » news bar » زيادة نسبة القبول في الجامعات الحكومية لأبناء المحافظة وتخفيض معدلات القبول في الجامعات الخاصة

زيادة نسبة القبول في الجامعات الحكومية لأبناء المحافظة وتخفيض معدلات القبول في الجامعات الخاصة

أقر مجلس التعليم العالي زيادة نسبة قبول الطلاب في فروع الجامعات لتصل إلى 70 بالمئة من المقاعد المخصصة لأبناء المحافظة بدلا من 50 بالمئة من المقاعد بهدف إتاحة الفرصة لاستيعاب العدد الأكبر في تلك الفروع من تلك المحافظة وتخفيض معدلات القبول في الجامعات الخاصة لتأمين فرص دراسية داخل الوطن.

ووافق المجلس في جلسته أمس برئاسة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي على تخفيض رسوم المقررات الترميمية إلى النصف عند إعادة المقرر وذلك عند معادلة الشهادة الممنوحة من جامعة غير سورية في الاختصاصات التطبيقية .

وأقر المجلس أحداث مراكز لمتابعة الخريجين على مستوى الكليات لمعرفة مدى انطلاقهم في سوق العمل وتقييم نقاط القوة والضعف بهدف إعادة النظر في مخرجات التعليم وتلاؤمها مع السوق ودعم عملية رسم سياسات القبول وفق حاجات السوق وتوزع اليد العاملة وفق فرص العمل المتاحة .

كما وافق المجلس على تشميل الطلاب المنقولين من الجامعات العربية إلى الجامعات السورية من أبناء أعضاء نقابة المعلمين بحسم من رسوم التعليم الموازي .

واتخذ المجلس عددا من القرارات المتعلقة بضبط العملية التعليمية في الجامعات الخاصة بالتركيز على ملاءمة اختصاص عضو الهيئة التدريسية مع المقررات التي يكلف بالتدريس فيها .

وناقش أعضاء المجلس نتائج الجولات التفقدية على فروع الجامعات في عدد من المحافظات ودراسة الملاحظات المقدمة من الطلبة وذويهم فيما يتعلق بتخفيف الأعباء المترتبة على الطلاب الدارسين في خارج محافظاتهم والعمل على تأمين مستلزمات افتتاح الكليات المحدثة من بنى تحتية وكوادر تدريسية بالتزامن مع تأمين السكن الجامعي .

وأكدوا على ضبط العملية التعليمية في الجامعات والتزام أعضاء الهيئة التدريسية بالدوام المطلوب ومراقبته من قبل المجالس المعنية .

شاهد أيضاً

إعادة الحياة للأحراج المحروقة في حماة تستغرق عشرات السنين

شام تايمز – حماة أكد رئيس شعبة الحماية في زراعة حماة “أحمد ميرزا” أنه تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.