الرئيسية » news bar » الحكومة توافق على تطوير الاتصالات والمعلوماتية وتحدد مواصفات الشاحنات المستعملة للاستبدال أو الاستيراد

الحكومة توافق على تطوير الاتصالات والمعلوماتية وتحدد مواصفات الشاحنات المستعملة للاستبدال أو الاستيراد

ناقش مجلس الوزراء عددا من القضايا المتعلقة بالزراعة والاتصالات والنقل والاقتصاد.

حيث وافق على معالجة وضع البضائع المتروكة في المناطق الحرة والمحجوزة لصالح الجمارك وعلى الضوابط والمواصفات التي يجب توفرها في السيارات الشاحنة المستعملة بغرض الاستبدال أو الاستيراد العادي إضافة للموافقة على تجديد البساتين القديمة بزراعة الاشجار المثمرة في الأراضي السهلية المروية في غوطتي دمشق الشرقية والغربية شريطة استخدام طرق الري الحديثة في ريها و على رؤية وزارة الاتصالات والتقانة المقترحة لتطوير قطاعات الاتصالات والمعلوماتية والبريد.

فقد أقر مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع انسياب السلع والبضائع بين البلدين.

وأقر المجلس مشروع قانون يقضي بتعديل المادة 5 من المرسوم 91 لعام 2005 الخاص بإحداث صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث بحيث يصبح الوزير هو آمر التصفية والصرف للصندوق وله أن يفوض المحافظين بذلك.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تعديل المادة 14 من المرسوم 52 للعام الجاري الخاص بإحداث الشركة العامة لتصنيع وتوزيع الآليات الزراعية بحيث يعمل بهذا القانون اعتبارا من 1/1/2012.

وأقر المجلس مشروع قانون يقضي بمعالجة وضع البضائع المتروكة في المناطق الحرة والمحجوزة لصالح الجمارك والتي مضى على وجودها عدة سنوات.

وبحث المجلس مشرع القانون المتضمن إحداث معهد علمي يسمى معهد التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وقرر في ضوء المقترحات والملاحظات المبداة عليه إعادته إلى لجنة التنمية البشرية لاستكمال صياغته النهائية وعرضه على المجلس في جلسة مقبلة.

ووافق المجلس على رؤية وزارة الاتصالات والتقانة المقترحة لتطوير قطاعات الاتصالات والمعلوماتية والبريد والبرامج التنفيذية لها وتقوم هذه الرؤية على مجموعة من المحاور والبرامج التنفيذية التي تهدف الى تحقيق جودة الخدمات وحماية المستهلك وجذب الاستثمارات وتطوير البنى التحتية وتعزيز مجتمع المعلومات وتطبيق برنامج الحكومة الالكترونية واستخدام تقانات الاستشعار عن بعد في المجالات التنموية وبناء القدرات والموارد البشرية الوطنية وتأهيلها في هذا المجال.

ووافق المجلس بناء على اقتراح وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي على تجديد البساتين القديمة بزراعة الاشجار المثمرة في الاراضي السهلية المروية في غوطتي دمشق الشرقية والغربية شريطة استخدام طرق الري الحديثة في ريها.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الاقتصاد والتجارة على الضوابط والمواصفات التي يجب توفرها في السيارات الشاحنة المستعملة بغرض الاستبدال أو الاستيراد العادي بحيث تكون سنة صنع السيارة الشاحنة المستعملة المستوردة 6 سنوات كحد أقصى عدا سنة الصنع وعلى السماح باستيراد آليات الاشغال العامة المستعملة للقطاعين العام والخاص بحيث تكون سنة صنع هذه الآليات 7 سنوات عدا سنة الصنع.

وقال الدكتور محمد نضال الشعار وزير الاقتصاد والتجارة في تصريح للصحفيين عقب الجلسة إن المجلس وافق على معالجة موضوع المتروكات والمحجوزات في المناطق الحرة التي شكلت عبئا عليها خلال الأعوام السابقة من خلال صك تشريعي مناسب الأمر الذي يسهم في تحرير مساحات منها يمكن استثمارها من خلال منحها لمستثمرين وخلق فرص إنتاجية جديدة وبالتالي تنشيط العملية التجارية في سورية بشكل عام.

وأوضح الوزير الشعار أن المجلس وافق أيضا على إنشاء أسطول نقل بري قادر على وصل دول الجوار ببعضها ما يجعل من سورية مركزا للشحن والنقل البري في المنطقة ويحقق جدوى وجدارة اقتصادية لافتا إلى أن المجلس سمح في هذا الإطار باستيراد واستبدال سيارات الشحن باستطاعات كبيرة على أن تكون هذه السيارات مستعملة ضمن مدة 6 سنوات إضافة إلى سنة الصنع وفق مواصفات مرنة تضمن استيراد سيارات ذات جودة وكفاءة عالية.

وأشار الوزير الشعار إلى أن الحكومة سمحت أيضا باستيراد جميع الآليات الهندسية المستعملة على أن تكون مستخدمة ضمن مدة 7 سنوات إضافة إلى سنة الصنع الأمر الذي يسهم في تقليص تكلفة شراء هذه الآليات وبالتالي تخفيض تكلفة المشاريع العمرانية بما ينعكس إيجابا على الحركة العمرانية التي ستشهدها سورية في كل النواحي في اطار خطة الحكومة لزيادة الإنفاق لتحريك العجلة الاقتصادية وزيادة فرص العمل.

وحول إتفاقية التجارة الحرة مع الجمهورية الإيرانية أوضح وزير الاقتصاد والتجارة أن الاتفاقية تحقق التكامل الاقتصادي والتنافسية بين البلدين وتعزز التبادل التجاري بينهما.

شاهد أيضاً

مشروع لتبسيط قواعد اللغة العربية بعنوان “العربية لغتي ومدينة الملاهي”

شام تايمز – اللاذقية التقى وزير التربية “دارم طباع” مع المعلمة “وعد غسان مكنا” من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.