الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » قطار الطلقة الصيني يثير قلقا بشأن السلامة

قطار الطلقة الصيني يثير قلقا بشأن السلامة

من المنتظر أن ينطلق “قطار الطلقة” الصيني في أول رحلة تجارية له في الثلاثين من يونيو/حزيران الجاري بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة تبلغ ضعف سرعة أسرع قطار في الولايات المتحدة.

غير أن القطار، الذي سيعمل بين مدينتي بكين وشنغهاي، أي بطول 1318 كيلومتراً، أثار مخاوف داخلية بشأن السلامة والأمن أكثر مما أثار من دهشة، خصوصاً وأنه تم إنجاز العمل فيه في غضون ثلاث سنوات.

ويقطع القطار الطلقة، واسمه CRH380، المسافة بين العاصمة الصينية بكين ومدينة شنغهاي أو المركز التجاري الرئيسي في الصين بأقل من 5 ساعات، وبالتالي فقد اختصر زمن الرحلة السابقة إلى النصف تقريباً.

وقال نائب وزير السكك الحديدية الصيني، هو يادونغ، في وقت سابق إن مشروع السكة الحديدية للقطار الطلقة الصيني أو “أطول خط سكك حديدية عالي السرعة يتم تشييده، كما أنه يتشكل من مرحلة واحدة، أي دون توقف.”

وأضاف نائب الوزير أن القطار يعتمد أعلى المعايير التكنولوجية في العالم.

وبالنظر إلى أن الصين أصبحت ثاني أكبر اقتصاد عالمي، وتتوفر لديها السيولة النقدية، فقد تمكنت من شراء  التقنيات الأجنبية وأنشأت خطوط سكك حديدية جديدة.

وشقت الصين أكثر من 8300 كيلومتر من الطرق السريعة، وتحولت إلى دولة الدولة التي تضم أكبر شبكة طرق سريعة في غضون سنوات قليلة.

غير أن السرعة في إنجاز المشاريع أثارت مخاوف أمنية لدى البعض، وأصبحت الأصوات المشككة أعلى بعد عزل وزير السكك الحديدية السابق، الذي كان يعد “بطل السكك الحديدية عالية السرع’.”

وقال أستاذ السكك الحديدية في جامعة شنغهاي، صن جانغ: “إنها ليست الأسرع والأفضل.. يجب أن نأخذ بالاعتبار السلامة والتأثيرات الاقتصادية والبيئية.”

وأشار إلى أنه يمكن الحديث عن القفزة الكبيرة المتحققة في قطاع النقل بالسكك الحديدية/ لكنه قال إنه يجب أن تتم العملية خطوة تلو الأخرى.

وأوضح أن البلاد عمدت مؤخراً إلى إبطاء العمل على بعض مشاريع القطارات السريعة للتأكد من سلامة الخدمة ومن أنها رخيصة أيضاً.

يذكر أن القطارات السريعة سواء في أوروبا أو اليابان عادة ما تكون مزودة بأحدث تقنيات الأمن والسلامة، ولم يعرف عن أي حادثة تعرض أي من القطارات السريعة حول العالم، باستثناء ما يتعلق منها بالحوادث أو الكوارث الطبيعية.

يشار إلى أن القطار الأوروبي السريع ICE3 والذي يربط بين العاصمة البريطانية لندن ومدينة فرانكفورت الألمانية تبلغ سرعته 320 كيلومتراً في الساعة، ويقطع المسافة بين المدينتين خلال خمس ساعات.

ويعتبر القطار ICE3 أحدث قطار سريع في أوروبا، إضافة إلى أن يلبي أعلى المعايير المعمول بها من حيث السلامة وراحة الركاب والفاعلية.

شاهد أيضاً

هاتف متطور ورخيص الثمن يغزو أسواق العالم

أعلن وكلاء realme التابعة لـ Xiaomi عن نيتة شركتهم طرح هاتف جديد بمواصفات ممتازة وسعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.