الرئيسية » news bar » طلاب شهادة التعليم الأساسي ينهون امتحاناتهم.. أسئلة شاملة تركز على قياس المهارات

طلاب شهادة التعليم الأساسي ينهون امتحاناتهم.. أسئلة شاملة تركز على قياس المهارات

أنهى طلاب شهادة التعليم الأساسي امتحاناتهم بتقديم مقرر اللغة العربية التي اجمع الطلبة والموجهون الأوائل على شمولية الاسئلة وتركيزها على قياس المهارات المتعلقة بها.

ففي محافظة ريف دمشق قال علي الشماط مدير التربية ان العملية الامتحانية في جميع مراكز المحافظة سارت بهدوء وسلاسة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بسلامة سير العملية الامتحانية لافتاً إلى أن الأسئلة شملت المنهاج كاملا وتباينت في مستوياتها لتشمل جميع مستويات الطلاب الذهنية.

بدورها قالت الطالبة اليسار الصايغ من محافظة ريف دمشق ان الأسئلة سهلة وواضحة بشكل عام وتراعي جميع المستويات والفروق الفردية، لافتة إلى أن مواضيع التعبير المطلوبة قريبة من الواقع ومن السهل الكتابة فيها في حين رأت الطالبة ديما الصفدي أن الأسئلة وعلى الرغم من شمولها جميع فصول الكتاب إلا أنها صعبة بعض الشيء وتحتاج إلى وقت أطول.

ورأى الطالب عمر فريج أن الأسئلة تميزت بالوضوح وشموليتها للمنهاج وتغطية جميع جوانب المادة الدراسية الأمر الذي يمنح الطلاب القدرة على الإجابة عن أكبر قدر ممكن منها.

وفي محافظة السويداء تفقد شبلي جنود أمين فرع السويداء لحزب البعث والدكتور مالك علي محافظ السويداء والدكتور فرح سليمان المطلق معاون وزير التربية لشوءون المناهج والامتحانات اليوم عدداً من المراكز الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي شملت مناطق صلخد وبلدة المزرعة، مبدين ارتياحهم لسير العملية الامتحانية والأجواء المريحة التي رافقتها.

وقال أكرم الزغير مدير التربية بالسويداء إن امتحانات التعليم الأساسي لم تسجل أي حادثة غش أو شغب في ضوء حرص المعنيين على حسن سير العملية الامتحانية بأجواء هادئة ومريحة مع عدم التساهل والحزم بالمراقبة لافتا الى انه لم ترد ملاحظات لغرفة المتابعة بالمديرية والأسئلة موضوعية وتنسجم مع مستويات الطلاب المختلفة.

ولفتت الطالبة يارا يوسف عامر من مركز زيد كرباج في مدينة شهبا إلى أن الأسئلة كانت شاملة ومتنوعة ومناسبة لجميع مستويات الطلبة مبينة أن المراقبة كانت جيدة وتمنح الطالب الراحة النفسية المطلوبة.

وأبدت الطالبة يارا بدر من مركز حسين مرشد بالسويداء ارتياحها للأسئلة والراحة النفسية التي تحققت للطلاب ضمن القاعة وذلك رغم التشدد في عملية المراقبة.

وبين الطالب رغدان مرشد من مركز معهد الموسيقا أن الأسئلة كانت مقبولة ولا تحتاج لوقت طويل للإجابة في حين رأت الطالبة حنين فواز حاطوم من مركز فواز البدعيش بالسويداء أن الأسئلة لاقت ارتياحاً لدى معظم الطلاب وخاصة موضوع التعبير، لافتة إلى أن المراقبين وفروا سبل الراحة كافة ولم تحصل أي مشاكل.

ويبلغ عدد طلاب المحافظة المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 6727 طالباً وطالبة وعدد المراكز الامتحانية 56 مركزاً موزعين على كافة مدن ومناطق وقرى المحافظة.

وفي محافظة درعا أوضح مدير التربية صبحي الموصلي أن الامتحانات لهذا العام سارت بالشكل المخطط لها على الرغم من بعض العقبات خلال العملية الامتحانية والتي تعاملنا معها بالشكل المطلوب.

من جانبها قالت ابتسام طالب أمينة سر في مركز امتحاني ان امتحان اليوم تميز بالانضباط و التنظيم الجيد وخاصة من الطلاب الذين لوحظ لديهم حس كبير بالمسؤولية.

وبينت الطالبة ديمة محمد أن مستويات الأسئلة تباينت في صعوبتها لكنها شملت المنهاج بشكل عام.

وعن الأجواء العامة داخل القاعات الامتحانية لفتت الطالبة رائدة الرفاعي إلى أن المراقبين والمشرفين على العملية الامتحانية أسهموا بشكل كبير في تهيئة الأجواء النفسية المريحة للطلاب وتعاملوا بشكل جيد مع الحالات الطارئة التي واجهت بعض الطلاب مثل الخوف والتشنجات العصبية إضافة الى توفير كافة احتياجات العملية التربوية والمستلزمات الضرورية.

وحصلت باقة من طلاب محافظة درعا خلال السنوات الأخيرة على الترتيب الأول على مستوى المحافظات السورية بحصولها على المجموع الكامل.

يشار إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي بلغ 20756 طالباً وطالبة منها 19 ألفاً و463 نظامياً والباقي أحرار موزعين على 189 مركزاً امتحانياً في مدن وقرى وبلدات المحافظة.

وفي محافظة حمص قال مدير التربية سهيل المحمود ان المديرية أخذت على عاتقها بذل جهود مضاعفة هذا العام نظرا لمنح طلبة الشهادة الثانوية دورة إضافية، حيث يتم حاليا تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها على ان تبدأ عملية تصحيح الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي بعد الأسبوع الأول من الشهر القادم وفق جدول زمني تم وضعه لهذه الغاية.

ونوه كل من الطالبين أيمن ابراهيم و يمنى حمود من مركز الثانوية المهنية بالقبو بالمناخ الامتحاني الآمن والمعنويات المرتفعة داخل المراكز الامتحانية.

بدوره قال الطالب يوسف حبيب من مدرسة الشهيد احمد عارف في حي وادي الذهب ان أسئلة العام الحالي تنوعت بين الاستنتاجية والتعبيرية والمقالية الأمر الذي يتيح اختبار قدرات الطالب على التعبير والشرح في حين نوه كل من الطلاب أحلام المحمد ومحمود ابراهيم وسومر عساف وملك سعد من مدارس مدينة حمص بتعاون المراقبين الايجابي مع الطلبة داخل القاعات الامتحانية.

وفي محافظة حماة أكد مدير التربية فيصل محرز عدم ورود أي شكوى حول صعوبة الأسئلة أو تذمر من المتقدمين حيث تدرجت الأسئلة في صعوبتها وكانت منوعة وشاملة.

وقال المدرس محمود العبود المجاز باللغة العربية إن الأسئلة نموذجية ومستواها متوسط وكانت واضحة وسهلة وشاملة لكل المقرر ولم يرد أي سؤال فيه صعوبة وبإمكان الطلاب حلها والحصول على علامات جيدة.

بدورها لاحظت المراقبة سلام حماد ان الطلبة المتقدمين لم يواجهوا أي صعوبات، حيث أجابوا عن الأسئلة خلال الساعة الأولى.

وقال الطالب حسين شلدح إن الأسئلة متوسطة الصعوبة باستثناء سؤال الإعراب الذي جاء متشابهاً ومربكاً إلى حد ما، ويمكن القول إن امتحان هذا العام خلا من الأسئلة المعقدة أو الصعبة وكانت مستوياتها مقبولة.

الطلاب شادي بيطار وشادي يعقوب و محمد فاتح العوض وفراس فيصل العز الدين أجمعوا أن القاعات الامتحانية التي كانوا فيها لم تشهد أي حالات انسحاب تذكر.

وقال الموجهون الأوائل لمادة اللغة العربية في وزارة التربية ان الأسئلة توجهت لقياس مجموعة من المعارف والمهارات التي تعلمها الطلبة في كتاب الصف التاسع الأساسي والصفوف السابقة، وقياس مجموعة من المهارات ذات الصلة بمادة اللغة العربية كالحفظ والتذكر والفهم والاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.

وأضاف الموجهون ان الأسئلة جاءت واضحة وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية وامتازت بالدقة العلمية وملاءمتها لمستويات الطلبة المختلفة والوقت المخصص للمادة وشملت موضوعات الكتاب المقرر وقاست مهارات التفكير العليا عند الطالب، إضافة الى أنها سعت الى تنمية عدد من الاتجاهات والقيم الإيجابية المتعلقة بحب الوطن والاعتزاز به والمحافظة على البيئة والممتلكات العامة وتعزيز الانتماء القومي والارتباط بالتراث الأدبي وتعزيز أهمية العمل والارتباط بالأرض.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.