الرئيسية » news bar » الاقتصاد السورية تفرض تدوين اسم المستورد على الغذائيات

الاقتصاد السورية تفرض تدوين اسم المستورد على الغذائيات

قررت وزارة الاقتصاد السورية إلغاء قرارها السابق بتثبيت أسماء المستوردين باللغة العربية على عبوات المستوردات ما عدا الغذائية منها.
وتضمن القرار في مادته الثانية الاستمرار بقرار وزارة الاقتصاد رقم 790 تاريخ 18/3/2010 الذي تضمن أنه يتوجب على مستوردي السلع الغذائية جميعها تدوين اسم المستورد على العبوات التي ترد ضمنها باللغة العربية ويجوز استعمال لغة أجنبية بجانبها بالإضافة إلى تعليمات الوزارة تاريخ 14/12/2010 و26/2/2011.

وأشار القرار حسب موقع الاقتصادي إلى أنه تعتبر البضائع الواصلة قبل تاريخ صدور هذا القرار مشملة حكماً بمضمونه. ‏
وكان القرار رقم 790 تاريخ 18/3/2010 قضى بمادته الأولى أنه يتوجب على مستوردي السلع الغذائية كافة تدوين اسم المستورد على العبوات التي ترد ضمنها باللغة العربية ويجوز استعمال لغة أجنبية أخرى بجانبها .

ونصت المادة الثانية من القرار بأنه لا يشمل العبوات التي تستخدم للإغراض الصناعية حيث تطبق عليها المواصفات القياسية السورية الخاصة بكل مادة.
وحدد القرار المذكور فترة سماح تستمر لأربعة أشهر من تاريخ صدوره لكي يدخل حيز التنفيذ الفعلي، حيث أشارت الوزارة إلى أنه تم التنسيق مع غرفة التجارة والصناعة بالمحافظات لإبلاغ كافة الفعاليات التجارية والتنسيق مع مديريات الجمارك للبدء بالتنفيذ اعتبارا من 18/7/2010.

إلا أن المستوردين اعترضوا بالجملة مؤكّدين أن من شأن هذا القرار تحميل المستوردين أعباء إضافية، موضحاً أن الطلب من الشركات في الخارج تسجيل اسم المستورد على العبوة ليس بالأمر السهل وهو مكلف في حال الطلب من الشركات العالمية تنفيذه، خصوصاً بالنسبة للمستوردين من الأسواق الخارجية بدون الاعتماد على ماركة معينة.

شاهد أيضاً

حملة “مقاطعة المنتجات الفرنسية” تتسع والكويت ترد رسمياً

شام تايمز – الكويت أشعلت تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والتي ألقاها في حفل تأبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.