الرئيسية » news bar » معارضون سوريون يسعون لإقناع موسكو باستصدار قرار بمجلس الأمن يدين سورية

معارضون سوريون يسعون لإقناع موسكو باستصدار قرار بمجلس الأمن يدين سورية

قال ممثلون عن المعارضة السورية السبت 25/6/2011 إنهم سيسعون إلى إقناع روسيا بتغيير موقفها الرافض استصدار قرار في مجلس الأمن يدين سورية بحجة قمع التظاهرات.
وقال رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والإستراتيجية في واشنطن عضو الوفد الذي سيزور موسكو الاثنين المقبل حسبما ذكرت وكالة “يونايتد برس انترناشونال”: “كان من المقرر أن يكون الاجتماع سرياً، لكننا فوجئنا بالمبعوث الخاص (الروسي) يعلن عنه من العاصمة الليبية طرابلس حين زارها مؤخراً”.

وقال زيادة “الإعلان عن اللقاء يعني أن هناك رغبة روسية في الانفتاح على الأطراف المختلفة من المعارضة السورية، ونعتقد أنها خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تغيير موقف روسيا”.

وأضاف أن وفد المعارضة السورية الذي سيتوجه إلى موسكو يضم بالإضافة إليه، نجيب الغضبان (معارض مستقل)، وسليم منعم (إعلان دمشق)، ورضوان باديني (أكراد)، وملهم الدروبي (جماعة الإخوان المسلمين) وآخرين، وسيحاول إقناع المسؤولين الروس بتغيير موقف بلادهم من سورية”.

ومن جانبه، قال عضو الوفد نجيب الغضبان “نحن في المعارضة السورية نرحّب كثيراً بهذه الدعوة، ونعتقد أنها تمثل تحولاً من ناحية إدراك روسيا للتطورات الأساسية على الأرض في سورية كونها تقيم علاقات متينة معها، لكن علاقاتها بدرجة أساسية تبقى مع سورية كبلد ومع الشعب السوري”.

وأضاف الغضبان إن تغيير الموقف الروسي حيال النظام في سورية “يحتاج إلى مزيد من الجهد، لكننا اتخذنا الاستعدادات للقيام بدورنا في هذا السياق والتواصل مع الدول الأخرى بما فيها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحث بعض الدول العربية بالتواصل مع روسيا لإقناعها بتغيير موقفها أو الامتناع على الأقل باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار يدين سورية”.

لا لقاءات رسمية
من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية الجمعة، أن موسكو لا تخطّط لإجراء لقاءات رسمية مع ممثلين عن المعارضة السورية، مشيرة إلى أن وجودهم في موسكو يأتي في إطار زيارات خاصة.

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي”عن الناطق باسم الوزارة الكسندر لوكاشيفيتش قوله “إن الزيارة المفترضة للشخصيات التي تقدم نفسها على أنها معارضة سورية تجري بمبادرة من الجمعية الروسية للتضامن والتعاون مع شعوب آسيا وأفريقيا”، وأكد أنه لن تجري معهم أية لقاءات بمشاركة رسمية من روسيا.

وكان مارغيلوف أعلن مطلع الشهر الحالي أنه سيستقبل وفداً من المعارضة السورية في موسكو في السابع والعشرين من حزيران الجاري، لكن وزير الخارجية سيرغي لافروف أكد الأسبوع الماضي أن موسكو لن تستقبل أي معارض سوري يرفض الحوار الوطني.

شاهد أيضاً

دورة تدريبية للفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة بالتعاون بين التربية ومؤسسة الآغا خان واليونيسيف

شام تايمز – دمشق أكد وزير التربية “دارم طباع” خلال افتتاحه الأحد، الدورة التدريبية التخصصية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.