الرئيسية » news bar » وزير الاقتصاد السوري: نسعى لتأمين كميات كافية من مادة السكر

وزير الاقتصاد السوري: نسعى لتأمين كميات كافية من مادة السكر

أكد وزير الاقتصاد والتجارة السوري الدكتور محمد نضال الشعار أن الوزارة تقوم بتدقيق إجازات استيراد السكر التي ترد إلى القطر سواء منها المصنع الجاهز للاستهلاك أو السكر الخامي، كما أنها تراقب هذه الكميات المطروحة في الأسواق عبر أجهزة حماية المستهلك في المحافظات، مرجعاً أسباب ارتفاع أسعار السكر في سورية إلى الارتفاع العالمي.

كما بيَّن الشعار أن الوزارة تسعى حالياً لتأمين كميات كافية من مادة السكر في القريب العاجل لتغطية الاحتياجات وتشكيل مخزون تجاري بعيداً عن المخزون الاستراتيجي للمادة بحيث تفيض الكميات عن حاجة السوق الداخلي لاستعمالها عند الحاجة ، مشيراً إلى أن معامل الإنتاج المحلي بدأت منذ فترة بتسليم إنتاجها للوزارة عبر المؤسسة العامة الاستهلاكية لتغطية حاجة البطاقة التموينية.

وأوضح الشعار أن مادة السكر تتوفر في مجال البطاقة التموينية ، مشيراً أن الكميات متوفرة وحتى غاية الربع الأول من عام 2012.

أما عن احتياجات المواطنين الأخرى من مادة السكر من غير البطاقة التموينية فقد أوضح الشعار أن المؤسسة العامة الاستهلاكية والمؤسسة العامة للخزن والتسويق تقومان بتوفير مادة السكر بأسعار تقل كثيراً عن الأسعار المطروحة في الأسواق العادية وذلك عبر منافذ البيع المنتشرة في كافة محافظات القطر.

يذكر أن موقع “دي برس” تابع ارتفاع أسعار السكر خلال الفترة القليلة الماضية والتي قاربت حد الـ70 ليرة سورية للكيلو الواحد، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق وهو خمس وستون ليرة سورية ويصل سعر الكيلو من هذه المادة إلى سبعين ليرة سورية.

كما لم يقتصر ارتفاع الأسعار على مادة السكر وحدها بل شمل عدد من المواد الاستهلاكية الرئيسية أتى على رأسها بعد السكر الزيت الذي ارتفع بالنسبة للباعة من 195 ليرة سورية إلى 210 ليرات، فيما ارتفع سعر السباكيتي والمعكرونة بمقدار10 ليرات سورية بالنسبة للباعة أيضاً، حيث أكد عدد منهم أنهم سيعمدون إلى رفع أسعارها على المشترين.

في الوقت ذاته أكد مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد عماد الأصيل لإحدى وسائل الإعلام المحلية أن المديرية ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين الذين يبيعون مادة السكر بأسعار تتجاوز تسعيرة الوزارة لهذه المادة.

شاهد أيضاً

مطالبات لبنانية لتفعيل العلاقات اللبنانية السورية

شام تايمز – لبنان التقى نائب رئيس التيار الوطني الحر في لبنان لشؤون العمل الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.