الرئيسية » رياضة   » فراس الخطيب … موهبة لامعة في عالم الساحرة المستديرة

فراس الخطيب … موهبة لامعة في عالم الساحرة المستديرة

تحول اسم فراس الخطيب مهاجم منتخبنا الوطني ونادي أم صلال القطري إلى علامة فارقة في تاريخ كرة القدم السورية حيث يعتبره كثير من المحللين والمتابعين لكرة القدم السورية أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم الملاعب السورية نظرا لموهبته الفذة منذ بداياته مع الكرامة وثبات مستواه مع الأندية التي احترف فيها ونيله القابا لم يسبقه إليها أحد من اللاعبين المحليين.

فراس الخطيب شكل خلال رحلته في عالم المستديرة هاجسا لخطوط الدفاع وحراس المرمى وبات اسمه معروفا على المستوى الآسيوي كأحد أخطر المهاجمين في وقت باتت هذه الميزة عملة نادرة تبحث عنها جميع الأندية والمنتخبات.
وتمكن نادي أم صلال القطري مؤخرا من التعاقد مع نجم منتخبنا الوطني قادما من القادسية الكويتي بعقد تزيد قيمته على مليون و200 ألف دولار وحسب المحللين فإن أم صلال نجح في إبرام صفقة ناجحة بكل المعايير لما يتمتع به الخطيب من قدرات هجومية كفيلة بوضع النادي على منصات التتويج والمنافسة على الألقاب المختلفة.
انطلق الخطيب إلى سماء النجومية بسرعة عالية وكان حديث الشارع الرياضي عند ظهوره اللافت مع الكرامة لأول مرة ضد جاره الوثبة موسم 99-2000 حيث نجح بإدراك التعادل للكرامة وتقديم نفسه كمهاجم محنك امام الشباك علما انه لم يكن حينها قد بلغ السابعة عشرة من عمره.
ومنذ نعومة إظفاره ظهرت موهبة الهداف عند الخطيب فبداياته كانت مع فرق الصغار في الكرامة حيث لعب في فريق الاشبال تحت 13 عاما لمدة موسمين وأحرز معهم بطولة الجمهورية ولقب الهداف موسمي 95 و 96 ثم انتقل إلى فريق الناشئين تحت 17 سنة عام 96-97 وحصل معه على بطولة الدوري ولقب الهداف أيضا انتقل بعدها لصفوف فريق الشباب موسمي 97-98 و 98-99 حيث نجح معهم بإحراز البطولة ونال لقب ثاني الهدافين كما شارك مع الرجال بعدة مباريات أهمها مع الوثبة و سجل فيها أول أهدافه بدوري الدرجة الأولى وفي موسم 99-2000 فرض الخطيب نفسه أساسيا في تشكيلة الفريق الأول حيث أحرز له 14 هدفا وضعته بالمركز الثالث في قائمة الهدافين.
أما بداياته مع المنتخب الوطني فجاءت عبر دعوته للانضمام إلى تشكيلة المنتخب الأول الذي شارك في تصفيات مونديال 2002 كما لمع اسمه بصورة لافتة مع منتخب الشباب موسمي 99-2000 و 2001-2002 حيث تألق في نهائيات أسيا التي جرت في قطر بمهاراته العالية وقدرته على التهديف بكلتا القدمين فسجل سبعة أهداف في أربع مباريات واختير ضمن تشكيلة منتخب أسيا الشاب.
وبعد العروض القوية التي قدمها الخطيب مع الكرامة والمنتخب والموهبة التهديفية التي اثبتها في جميع مبارياته انهالت عليه عروض الاحتراف وتعاقد مع إحدى الشركات الانكليزية المختصة بتسويق اللاعبين وتوفير فرصة اللعب مع أحد الأندية الأوربية ودفعت 100 ألف دولار مناصفة بينه وبين النادي مقابل حصولها على كتاب الإستغناء وضمن هذه الصفقة توجه اللاعب إلى بلجيكا صيف عام 2001 حيث تدرب أربعة أشهر مع فريق كينت مدة شهرين ومع فريق أندرلخت العريق شهرين وكان على وشك الانضمام للأخير لكن العرض المادي لم يكن مناسبا.
واستهل الخطيب مسيرته الاحترافية موسم 2002-2003 بالانتقال إلى النصر الكويتي وسجل 13 هدفا في موسمه الاول اختير بعدها من قبل مجلة الحدث الرياضي اللبنانية التي تمنح جائزة الكرة الذهبية كثالث أفضل لاعب واعد في الوطن العربي.
وبرز الخطيب بشكل أوضح في صفوف نادي العربي الذي انتقل إليه موسم 2003-2004 مقابل 80 ألف دولار وتألق في صفوفه وسجل معه أهدافا للذكرى وهو ما دفع ادارة النادي لتجديد عقده مقابل 120 ألف دولار وفي موسم 2009 انهى الخطيب مشواره مع العربي بعدما نال معه عدة القاب فضلا عن القابه على المستوى الشخصي وسجل الخطيب مع العربي 134 هدفا منحته تكريما لائقا من إدارة النادي لما حققه وصنعه من تاريخ خلال مشواره.
وجاء انتقال الخطيب من العربي إلى مواطنه القادسية ليمنح اللاعب فرصة لكتابة تاريخ جديد وهو ما حصل بشكل فوري حيث حقق مع فريقه لقبين لبطولة الدوري فضلا عن الوصول الى المباراة النهائية لكاس الاتحاد الاسيوي وعلى المستوى الشخصي نال الخطيب لقب هداف الدوري الكويتي للموسم الحالي اضافة الى تصدره لقائمة الهدافين في كاس الاتحاد الاسيوي كما احتل المركز الرابع ضمن ترتيب أفضل هدافي العالم لعام 2011 من حيث عدد الأهداف الدولية مع منتخب بلاده والأندية برصيد تسعة أهداف اضافة الى اختياره ضمن قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في قارة آسيا للسنة الثانية على التوالي.
ويعشق الخطيب أداء اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدو ويعتبره أفضل لاعب في العالم وعلى مستوى الاندية يحب عربيا نادي الاتحاد السعودي وعالميا إنتر ميلان وبرشلونة ويفضل اللعب دائما إلى جانب صديقه وزميله بالمنتخب ونادي الكرامة جهاد الحسين .. متزوج وله ثلاثة أولاد الأكبر حمزة وراما ومحمد.
بقي أن نشير إلى أن الخطيب استدعي للمنتخب في معسكره الحالي لكنه بخضع حاليا للعلاج من اصابة في قطر علما بان تجربته هناك مع أم صلال هي الثانية من نوعها في الملاعب القطرية حيث تم إعارته سابقا إلى فريق الأهلي القطري في موسم 2005 ولعب وقتها مع النجم الاسباني الكبير جوسيب غوارديولا مدرب برشلونة الحالي.

شاهد أيضاً

قمّة في أنفيلد وسيتي يستقبل ليستر..جولة «نارية» في الكرة الإنكليزية

سيكون ملعب «أنفيلد» الخاص بنادي ليفربول حامل اللقب مسرحاً لأول اختبار حقيقي لصاحبه هذا الموسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.