الرئيسية » news bar » مجلس الوزراء يتراجع عن منع المخابر اللغوية من إقامة دورات اللغة الأجنبية ومواد شهادتي التعليم الأساسي والثانوي

مجلس الوزراء يتراجع عن منع المخابر اللغوية من إقامة دورات اللغة الأجنبية ومواد شهادتي التعليم الأساسي والثانوي

أقر مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها ظهر اليوم برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس مشروع القانون القاضي بالسماح للمخابر اللغوية المرخصة أصولا بإقامة دورات لتعليم اللغة الاجنبية غير المحلية أو المواد التعليمية لشهادتي التعليم الاساسي والثانوي حصرا خارج اوقات الدوام الرسمي تقتصر على الطلبة الأحرار الراغبين في التقدم لامتحان الشهادتين المذكورتين الذين يحق لهم التقدم للامتحانات العامة بصفة احرار او الطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة الراغبين بالتقدم بصفة ناجح ويعيد ويحظر على العاملين في وزارة التربية العمل في هذه المخابر.

وأقر المجلس مشروع قانون يقضي بتصديق اتفاقية التعاون وتبادل الخبرات في مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الموقعة بين الحكومتين السورية واليمنية.

ووافق المجلس على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم حول التعاون في مجال حماية البيئة الموقعة بين سورية وقبرص للأعوام 2011-2013 على صعيد تبادل الخبرات المشتركة في مجالات ترشيد استخدام الموارد الطبيعية والمائية وادارة النفايات الصلبة والحد من التلوث ومعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي ومواجهة مشاكل التصحر والمتغيرات المناخية.

ووافق مجلس الوزراء على رؤية وزارة الداخلية ومقترحاتها لتطوير عملها وتحديث ادائها في المرحلة المقبلة.

وترتكز رؤية الوزارة على مجموعة من المحاور الأساسية تنطلق من اعادة النظر بهيكلية وزارة الداخلية وتوسيع الملاكات العددية لها ورفع الكفاءة الادارية وتطوير اجراءات اداء الخدمة وايلاء الاهتمام بالتاهيل والتدريب والتشدد بالمراقبة والمحاسبة وقمع الفساد واتمتة عمل الوحدات الشرطية وتحديث القوانين والأنظمة المتعلقة بعمل الوزارة وتنفيذ الخطط الاستثمارية وتامين المستلزمات المادية لتنفيذ رؤية الوزارة ومقترحاتها وفق البرامج الزمنية المحددة وذلك لتمكينها من القيام بالمهام والواجبات المنوطة بها في المرحلة القادمة.

ووافق المجلس على توجهات عمل وزارة الدولة لشؤون البيئة وبرامجها التنفيذية خلال المرحلة القادمة والتي تهدف إلى نشر الوعي البيئي وتحسين نوعية وجودة الماء والهواء ونوعية الأراضي والحفاظ على التنوع الحيوي وزيادة الاستثمارات الخضراء في المشاريع العمرانية والسكنية.

ووافق مجلس الوزراء على مقترحات هيئة التخطيط والتعاون الدولي المتضمنة توجهات عملها في مجال التخطيط والرصد والمتابعة لبرامج ومشاريع الخطط الوطنية وكذلك في مجال برامج التعاون الدولي على الصعد الاقتصادية والمالية والفنية والعلمية والثقافية.

وقال وزير التربية صالح الراشد في تصريح للصحفيين عقب الجلسة أن المجلس سمح لاصحاب المخابر الخاصة باقامة دورات لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي لمن هم خارج المدرسة بهدف خلق مزيد من فرص العمل والتشغيل واستيعاب الطلاب الذين يرغبون باعادة امتحانات الشهادتين وخاصة أن هناك عددا كبيرا من الطلاب يعيدون البكالوريا بصفة ناجح ويعيد.

وأوضح الراشد أن الكادر التدريسي في هذه المعاهد سيكون من التربويين غير العاملين في وزارة التربية لاستيعاب جزء من الخريجين الجدد والجامعيين وخاصة ان عدد هذه المخابر يتجاوز 900 مخبر يمكنها تامين عشرة الاف فرصة عمل لافتا الى ان هذا القرار يعكس اهتمام الحكومة بقضايا المواطنين والاستجابة إلى مطالبهم ولاسيما الطلاب والجامعيين الذين لم يجدوا بعد فرصة عمل مناسبة.

وأشار وزير التربية الى ان المدارس الخاصة تختلف عن هذه المخابر من حيث انها مدارس رسمية تسجل الطلاب وفق معايير وزارة التربية أما المخابر الخاصة فتقدم دورات لطلاب خارج المدارس.

شاهد أيضاً

إخماد حريق بأراض زراعية في السويداء

شام تايمز – السويداء  أخمدت وحدة إطفاء “صلخد” بالتعاون مع الأهالي حريقاً نشب بأراض زراعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.