الرئيسية » news bar » القطري الأغنى عالميا.. والسوري في المربع الأخير قبل موريتانيا عربيا

القطري الأغنى عالميا.. والسوري في المربع الأخير قبل موريتانيا عربيا

تربع المواطن القطري على عرش قائمة أغنى مواطني العالم بمتوسط دخل يزيد عن 90 ألف دولار سنوياً، فيما حل السوري في المربع الأخير بمتوسط دخل 1210 دولارات- قبل الجيبوتي (840 دولارا)، اليمني (540 دولارا)، السوداني (460 دولارا) والموريتاني (345 دولارا).

ونشرت هذه القائمة في مجلة (غلوبل فاينانس) الاقتصادية، التي تصنف أغنى دول العالم من حيث متوسط نصيب الفرد من قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الأعوام الثلاثة الماضية، طبقا لمقاييس صندوق النقد الدولي.
وقدر نصيب الفرد في دولة قطر ب 90149 دولارا العام الماضي،

وحلّت إمارة لكسمبورج الأوروبية في المركز الثاني ثم النرويج ثم سنغافورة في المركز الثالث تلتها مملكة بروناي في حين احتلت الولايات المتحدة المركز السادس. وقد احتلت دولة الكويت المركز الـ14 في الجدول والثالثة عربيا تلتها الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ18، بينما جاءت البحرين والسعودية وسلطنة عمان المراتب 33 و36 و38 على التوالي.

ومن الدول العربية الأغنى خارج منظومة مجلس التعاون الخليجي جاء لبنان على رأس القائمة، ليحتل المركز 54 تلته ليبيا في المركز 57 وتونس في المركز 89 ثم الجزائر 98 فمصر 104 والأردن 107. أما موريتانيا فحلت في المركز 145 في أدنى قائمة الدول العربية المصنّفة. وفي ذيل القائمة تعلقت جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفقر دول العالم بحسب الجدول وجاءت في المركز 182 بمتوسط دخل يبلغ 342 دولارا سنوياً.

وقد اعتمد الأسلوب الأكثر شيوعاً لتعريف الدول الأكثر ثراء وذلك من خلال احتساب متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي ومقارنة القوة الاقتصادية ومستوى المعيشة في كل بلد من البلدان المذكورة في الجدول، إضافة إلى استخدام معادل القدرة الشرائية (Purchasing Power Parity) لكل بلد والذي يعد الأكثر قرباً لدى مقارنة الثراء والمستوى المعيشي لسكان الدول. ويؤخذ في الحسبان الغلاء المعيشي ومعدلات التضخم بدلاً من الاعتماد على سعر الصرف والذي يمكن أن يشكل عاملاً كبيراً في مستوى الدخل.

شاهد أيضاً

“76” مليون ليرة قيمة تعويضات الفلاحين المتضررين في الحسكة

شام تايمز – الحسكة بين مدير زراعة الحسكة “رجب سلامة” أنه تم اعتماد الكتلة المالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.