الرئيسية » news bar » القمر انخسف 100 دقيقة والسوريون تابعوه وخصوصاً من صحنايا

القمر انخسف 100 دقيقة والسوريون تابعوه وخصوصاً من صحنايا

تابعت أعين ملايين السوريين والمليارات من سكان قارات العالم أمس خسوفاً كلياً للقمر استمر نحو مئة دقيقة ما اعتبر إحدى أكثر ظاهرات الخسوف الطويلة نسبياً. وحضر إلى موقع رصد الخسوف الذي أقامته جمعية هواة الفلك السورية بهذه المناسبة في صحنايا بريف دمشق،

ونصبت لأجله 20 تلسكوباً، المئات من الهواة والمهتمين بالفلك والظواهر الطبيعية، استمعوا خلالها إلى محاضرات شرحت تفاصيل علمية عن سطح القمر، وتعرفوا خلالها على التسميات التي أطلقها العلماء العرب عن سطح هذا الكوكب.

وأكد رئيس جمعية هواة الفلك محمد العصيري : إن ظاهرة الخسوف لا تحمل أي آثار سلبية على العين المجردة، مشيراً إلى أنها ظاهرة طبيعية حدثت في الماضي وستحدث مادام القمر يدور في فلك كوكب الأرض.

وعن الفوائد العلمية لهذا الرصد تحدث العصيري عن عدة فوائد، أولاها استثنائية هذا الخسوف الكلي وتسهيله الطريق أمام تحديد بداية شهر رمضان المبارك، ودور الانعكاسات اللونية على القمر في تحديد مدى النشاط الشمسي الحالي، وأيضاً في طول فترته النسبية التي تصل إلى مئة دقيقة.

ولفت العصيري إلى حضور المئات من الراصدين من مختلف الأعمار بما فيهم طلاب الشهادة الثانوية الذين استأذنوا أهاليهم للمشاركة في هذه الأمسية النادرة التي لا تحدث إلا مرة كل مئة سنة بمثل طول فترة الخسوف هذه.

يشار إلى أن هذا الخسوف شوهد في كل مراحله في قارة أميركا الجنوبية، وأوروبا، وإفريقية ومنطقتنا إضافة إلى آسيا وأستراليا.

حسان هاشم

شاهد أيضاً

التربية تطلب من مديرياتها توجيه إدارات المدارس عدم التشدد باللباس المدرسي

شام تايمز – دمشق طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات، توجيه إدارات المدارس عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.