الرئيسية » news bar » عدد اللاجئين السوريين إلى تركيا 9000 .. ووصول بعثة أممية لجمع الشهادات..ومجلس الوزراء يدعو اللاجئين للعودة

عدد اللاجئين السوريين إلى تركيا 9000 .. ووصول بعثة أممية لجمع الشهادات..ومجلس الوزراء يدعو اللاجئين للعودة

أشار مصدر رسمي تركي، يوم الثلاثاء، إلى أن عدد السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا هربا من مسلحين بلغ 8538 شخصا مع وصول قرابة ألفي لاجئ جديد أمس، في وقت تواردت فيه أنباء عن وصول بعثة أممية لجمع الشهادات من اللاجئين لإجراء ما أسمته “تحقيق حول التجاوزات” في سورية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) أن المصدر قال إن “عدد السوريين في تركيا بلغ الثلاثاء 8538” شخصا، وان قرابة ألفي لاجئ عبروا الحدود خلال الليل.

ويأتي نزوح السوريين من محافظة ادلب باتجاه تركيا على خلفية الأحداث التي شهدتها بعض البلدات فيها، أبرزها في جسر الشغور، والتي وصلتها وحدات الجيش، بعد مناشدة الأهالي، لوضع حد للتنظيمات المسلحة، حيث وقعت فيها الأسبوع الماضي اشتباكات بين قوى الأمن والشرطة من جهة، وبين مسلحين من جهة أخرى، راح ضحيتها 120 من عناصر الأمن والشرطة، 82 منهم في اعتداء لمسلحين على مركز أمني بالمدينة، بحسب مصادر رسمية.

وتدخل الجيش في أكثر من منطقة للتصدي لـ “مجموعات إرهابية” تتهمها السلطات بأنها كانت وراء الأحداث، وتم بث اعترافات عبر التلفزيون الرسمي لأفراد قدموا معلومات عن قيامهم بأعمال قتل وترويع لمدنيين وعسكريين بالاتفاق مع قوى خارجية معادية.

ويقيم اللاجئون في أربعة مخيمات في لواء اسكندرون، جهزها الهلال الأحمر التركي، كما تم إنشاء مشفى ميداني لتأمين العناية الطبية الطارئة للجرحى.

وتناقلت وسائل إعلام مشاهد لاستمرار نزوح سوريين إلى تركيا هربا من الأوضاع المتأزمة في المنطقة، فيما تم نقل شهادات عن سكان، وصلوا إلى مخيمات أقامتها السلطات التركية لاستقبال النازحين، تخالف الرواية الرسمية لما يجري في جسر الشغور.

وأوضح رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان في وقت سابق بانه لن يغلق الابواب امام “السوريين الذين يحاولون النجاة من العنف.. ولكن إلى متى سنظل فاتحي الأبواب، هذا سؤال آخر”.

وبينت أخر إحصائية لعدد اللاجئين السوريين الهاربين أن أكثر من 6800 شخص دخلوا تركيا، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

في سياق متصل، وصل عدد من خبراء المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى المنطقة لإجراء ما أسماه “تحقيق حول التجاوزات” في سورية، حيث من المقرر أن تجمع البعثة شهادات من السوريين اللاجئين في تركيا.

وكانت تقارير إعلامية تركية نقلت عن مسؤولي وزارة الخارجية التركية بأنه “من بين السيناريوهات التي نوقشت مؤخرا إنشاء منطقة عازلة إذا سعى مئات الآلاف للجوء إلى تركيا”.

وتتهم منظمات حقوقية ونشطاء النظام باستخدام العنف لاسكات صوت الاحتجاجات في سوريا ، فيما تقدم السلطات الرسمية ادلة عبر اعترفات بثها التلفزيون في اكثر من مرة عن تورط عناصر مسلحة من المواطنين السوريين تم تجنيدهم من قبل قوة خارجية لاثارة الفوضى وزعزعة امن واستقرار سوريا.

وتشهد العديد من مدن سورية مظاهرات منذ حوالي 3 أشهر تنادي بالحرية وبشعارات سياسية، فيما تزامن خروج بعض هذه المظاهرات بحوادث إطلاق نار من قبل مجهولين ضحيتها نحو مئات القتلى من مواطنين وعناصر في الأمن والجيش، دون وجود إحصائية دقيقة لأعدادهم.

وقد وجه مجلس الوزراء نداء للمواطنين بجسر الشغور للعودة إلى منازلهم التي أجبروا على مغادرتها .


شاهد أيضاً

الصليب الأحمر: 65% من السوريين يعتمدون على المساعدات للبقاء!

شام تايمز – دمشق أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية عبر صفحتها في فيسبوك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.