الرئيسية » news bar » تغييرات ثورية تعد بها مايكروسوفت في نظام التشغيل ويندوز 8

تغييرات ثورية تعد بها مايكروسوفت في نظام التشغيل ويندوز 8

رغم أن نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت هو الأكثر استخداما وانتشارا في تاريخ أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم، فإن الكثير من التحديات باتت تهدده في السنوات الأخيرة، مثل انتشار أجهزة الكمبيوتر اللوحية والتليفونات الذكية، التي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة، في الوقت الذي انتظر فيه العالم طويلا ليرى كيف ستحاول مايكروسوفت الحفاظ على مكانتها في سوق أنظمة التشغيل، ويبدو أنها على الطريق لفعل ذلك بعد أن عرضت مؤخرا بعض الملامح من نظام تشغيلها القادم، والذي قد يحمل اسم “ويندوز 8″، ومن المنتظر إطلاقه منتصف العام المقبل.

لأول مرة منذ عام 1995 تذهب مايكروسوفت إلى حدود جديدة في تطوير وتصميم نظام تشغيلها الشهير ويندوز، حيث شهد الإعلان عن بعض ملامح النسخة المقبلة منه “ويندوز 8” الكثير من التغييرات الجذرية في شكل واجهة النظام والطريقة التي يعمل بها والتي تعودنا عليها لمدة 16 عاما.

بينما يرى بعض المحللين أن نظام التشغيل القادم ويندوز 8 سيكون نهاية لمايكروسوفت، يؤمن آخرون بأنه سيكون المنقذ لها، ولكن الشيء الوحيد الأكيد هو أنه خطوة كبيرة للأمام. على مدى سنوات طويلة لم يكن لويندوز منافس حقيقي سوى نظام تشغيل أجهزة آبل، ولكن الأمر لم يعد كذلك بكل تأكيد، فبعد النجاح الساحق لأجهزة الكمبيوتر اللوحية والتليفونات الذكية، بات ويندوز يواجه العديد من أنظمة التشغيل الأبسط للعمل على تلك الأجهزة، من شركات مثل آبل وجوجل وريم صابحة تليفونات بلاكبيري وغيرها، فبتنا نشهد مرحلة ما بعد الكمبيوتر الشخصى بفضل تلك الأجهزة الصغيرة والعملية، وهو النطاق الذي فشلت مايكروسوفت في المنافسة فيه بفاعلية حتى اليوم.

بيد أن نظام التشغيل المرتقب ويندوز 8 هو أحدث المحاولات الجادة من مايكروسوفت لتغيير هذا الواقع بواجهة مستخدم أكثر بساطة وسهولة في الاستخدام. يقول ستيفن سينوفسكي مدير وحدة ويندوز في مايكروسوفت إن ويندوز 8 بوسعه تشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة واللوحية معا، مؤكدا أن مايكروسوفت تخطط لبيع 400 مليون نسخة من نظامها الجديد سنويا.

سينوفسكي أوضح أن النظام الجديد لم يطلق عليه اسم بعد، وأن اسم “ويندوز 8” هو اسم مؤقت وغير رسمي، ولم يحدد متى سيكون الاسم متاحا، ووعد بتقديم المزيد من التفاصيل في مؤتمر يعقد في سبتمبر المقبل، وأضاف أن مايكروسوفت تعمل على دمج خدمة سكايب للمكالمات على الإنترنت في النظام الجديد بعد اتفاق على شراء الشركة الشهر الماضي، بالإضافة إلى نسخة جديدة من متصفح الإنترنت “إنترنت إكسبلورر”.

ويندوز 8 الجديد مبني على كثير من الأفكار الموجودة في أحدث نظام من مايكروسوفت لتشغيل التليفونات المحمولة ويندوز فون 7، بما فيها استخدام الاعتماد على الشاشة اللمسية وإظهار المحتوى والبرامج في شكل مربعات ملونة كبيرة، بدلا من الأيقونات الصغيرة. ويقول أحد مهندسي ويندوز الجديد إن ويندوز 8 ينقل تجربة الشاشات اللمسية من الشاشات الصغيرة إلى الكبيرة في الطريق للتخلص من لوحة المفاتيح والفأرة (الماوس)، ولو أنه سيكون صالحا للعمل مع لوحة المفاتيح والماوس.

في الوقت نفسه، يبدو أن نظام التشغيل الحالي ويندوز 7 يحقق نتائج طيبة بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فقد كشف تقرير حديث أن ربع مستخدمي نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت، يستخدمون الإصدار ويندوز 7، وأكد التقرير أنه أسرع نظام تشغيل في العالم، من حيث البيع والتسويق كما وصفته مايكروسوفت، أكد أن واحدا من كل أربعة مستخدمين للويندوز يستخدم نظام ويندوز 7، الذي أطلقته مايكروسوفت للمرة الأولى للبيع في الأسواق في أكتوبر 2009.

وبعد 3 أشهر من إطلاق ويندوز 7 باعت مايكروسوفت 60 مليون نسخة منه، وعند مرور 15 شهرا، وصلت أرقام مبيعات نسخ الترخيص إلى 300 مليون، قبل أن تقفز 50 مليونا إضافية في الثلاثة شهور الأخيرة، لتصل المبيعات الرسمية المرخصة إلى 350 مليون نسخة.

شاهد أيضاً

شركة Xiaomi تستعرض تقنيتها الفائقة للشحن اللاسلكي للهواتف!

استعرضت Xiaomi عملاقة صناعة الإلكترونيات مؤخرا تقنيتها الأحدث التي قد تغير عالم الشحن اللاسلكي للأجهزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.