الرئيسية » news bar » سعر اللحمة ينخفض في السوق السورية.. والسكر يرتفع

سعر اللحمة ينخفض في السوق السورية.. والسكر يرتفع

أكد الدكتور عبد السلام علي مدير تجارة دمشق في تصريحٍ خاص لأحد المواقع السورية أن ارتفاع أسعار السكر خلال الأيام الماضية يعود إلى عدة أسباب أهمها توقف الشركة الوطنية لصناعة السكر عن الإنتاج ما أحدث خلل في السوق فسح المجال أمام بعض الشركات الأخرى لاستغلال الموقف، مشيراً إلى ارتفاع أسعار السكر عالمياً.

وعن حجم الارتفاع الحاصل أضاف علي: “لقد قمنا بإخبار الوزارة بأن أسعار السكر ارتفعت بمقدار خمسين ليرة للكيس الواحد أي بمعدل ليرة واحدة لكل واحد كيلو غرام”، لافتاً إلى أن المديرية قامت بإرسال جملة مقترحات ترمي إلى تخفيض الأسعار كإيجاد صيغة مناسبة تمنح مستوردي السكر تسهيلات تمكنهم من المنافسة، بالإضافة إلى السماح للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية وبعض مؤسسات القطاع العام باستيراد السكر.

كما شملت اقتراحات المديرية على حد قول علي لتخفيض أسعار السكر، طرح المؤسسة الاستهلاكية لكميات من الاحتياطي الاستراتيجي في منافذ البيع بأسعار أقل من السوق، وذلك على اعتبار أن تلك الكميات قابلة للتعويض مع مرور الزمن.

وفي سياقٍ منفصل أوضح رئيس دائرة حماية المستهلك جورج بشارة أن مديرية تجارة دمشق تركز حالياً وبشكل يومي على المواد الأساسية التي تلخص حاجات المستهلك من لحوم وزيوت وسمون، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على مادتي الطحين والمازوت، مشيراً إلى تشكيل المديرية دوريات نوعية مختصة مهمتها التأكد من وصول هذه المواد لمنافذ البيع.

انخفاض
اللحوم من جهتها كان لها نصيب من حديث بشارة الذي أكد على أنها سجلت انخفاضاً ملحوظاً هذه الفترة، وهو ما أيده بسام درويش رئيس جمعية اللحامة بدمشق، موضحاً أن سعر لحم الغنم العواس حي “واقف” بلغ 190 ليرة سورية بينما كان في السابق 250 ليرة، كما بلغ سعر الذبيحة كاملة 330 ليرة، في الوقت الذي تراح فيه سعر اللحم المجروم غير المقشور بين 500 وحتى 550 ليرة، مقابل 650 ليرة للحم المجروم المقشور.

وإلى جانب ذلك، أشار درويش إلى أن سعر اللحم مفرق للعامة تراوح بين 700 وحتى 750 ليرة، مرجعاً هذا الانخفاض لعدة عوامل أبرزها وقف تصدير اللحوم و جمود عمليات البيع والشراء في السوق.

كما أضاف درويش: “من أكثر الأمور تأثيراً على أسعار لحوم الغنم في السوق السورية دخول مؤسسة الخزن والتسويق على خط بيع اللحوم من خلال توقيعها على عقد شراء 1000 طن من اللحوم وبيعها في منافذ التوزيع التابعة لها بأسعار أقل من أسعار السوق”، منوهاً أن قيام المؤسسة ببيع كميات من اللحوم المتعاقد عليها لتجار الجملة أحدث إشكالية في سوق اللحوم.

دي برس – شام تايمز

شاهد أيضاً

تنفيذ مشروعين في السويداء بتكلفة 120 مليون ليرة تقريباً

شام تايمز – السويداء نفّذ مجلس بلدية “سليم” بالسويداء مشروعاً لمد خطوط الصرف الصحي تخدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.