الرئيسية » مجتمع و صحة   » فاصوليا ألمانية مصدر بكتيريا إيكولاي و31 وفاة

فاصوليا ألمانية مصدر بكتيريا إيكولاي و31 وفاة

أكد مسؤولون ألمان أن براعم بذور فاصوليا ألمانية هي السبب وراء انتشار بكتيريا “إيكولاي” القاتلة، التي أودت بحياة 31 شخصاً حتى الآن، بعد الإعلان عن أربع وفيات جديدة الجمعة، فيما ارتفع عدد المصابين بأعراض مرضية، إلى قرابة ثلاثة آلاف شخص.

وقال رئيس المكتب الألماني لتقييم الأخطار، أندرياس هانسل، إن المصدر الأصلي لانتشار بكتيريا “إيكولاي” القاتلة، التي أثارت حالة من الهلع في أوروبا، بعد تعقبها يرجع لبراعم بذور في ألمانيا، وأضاف أنه تم العثور على البكتيريا في براعم الفاصوليا.

على أنه رغم تحديدهم لمصدر الإصابة ببكتيريا “إيكولاي”، إلا أن المسؤولين حذروا من أن خطر الإصابة مازال قائماً بالنظر إلى أن السلطات المعنية لم تتمكن بعد من تحديد كمية البذور المصابة، أو مكان وجودها.

وأعلنت السلطات الصحية الألمانية الجمعة، عن وفاة أربعة مصابين بالتسمم الغذائي، نتيجة تناول مواد ملوثة ببكتيريا “إيكولاي”، مما يرفع عدد الضحايا إلى 31 شخصاً، جميعهم في ألمانيا، باستثناء حالة وحيدة لسويدي كان عائداً من ألمانيا وقت وقوع الإصابات.

أما عدد الحالات المرضية، التي تم تسجيلها حتى ظهر الجمعة، فقد بلغ نحو 2988 حالة، وكلها في ألمانيا، بحسب ما أعلن معهد روبرت كوخ، الهيئة الصحية الأعلى في ألمانيا، من بينهم 759 حالة إصابة بأعراض مرضية شديدة في الأمعاء.

يُشار إلى أن الفحوص المخبرية الأولية في ألمانيا لم تكشف عن وجود لبكتيريا “إيكولاي” القاتلة في خضراوات الشركة الألمانية للمنتجات العضوية الطازجة، التي كانت قد صدرت إليها الأوامر بإغلاق أبوابها الأحد.

غير أن السلطات قالت إنها قد لا تعثر على دليل على وجود البكتيريا إذا كانت قد أثرت على مجموعة فقط من البذور وربما لم تعد موجودة بسبب انتهاء البذور التي احتوت عليها.

من ناحية ثانية، وافق الاتحاد الأوروبي الأربعاء على تقديم تعويضات تصل إلى 307 ملايين دولار للمزارعين الذين يعانون من الخسائر بسبب انتشار بكتيريا “إيكولاي.”

وكان مسؤولون أوروبيون في قطاع الزراعة قد اقترحوا في البداية تعويض المزارعين بمبلغ بقيمة 150 مليون يورو، غير أنه تم لاحقاً رفع قيمة التعويضات إلى 210 ملايين يورو.

شاهد أيضاً

العلماء يكتشفون كيف تؤدي طفرة شائعة إلى اضطراب النوم المسمى “بومة الليل”

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز كيف أن طفرة جينية تغير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.