الرئيسية » غير مصنف » بدء الانتخابات التركية.. وتوقعات بفوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثالثة

بدء الانتخابات التركية.. وتوقعات بفوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثالثة

انطلقت الانتخابات البرلمانية التركية الأحد 12/6/2011 بمشاركة 15 حزباً سياسياً حيث من المرجّح أن يفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الثالثة على التوالي.

وذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها عند الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد في المحافظات الشرقية، وعند الثامنة في الغرب وستقفل كل الصناديق عند الخامسة من بعد الظهر.

وأشارت وفق ما ذكرت وكالة “يونايتد برس انترناشونال”، إلى أن قرابة 50.2 مليون شخص سيدلون بأصواتهم في 199207 صندوق اقتراع في 85 دائرة انتخابية، لانتخاب 550 عضواً برلمانياً.
ويشارك في الانتخابات التشريعية التركية 15 حزباً سياسياً و 7492 مرشحاً، كما يتواجد 203 مرشحاً مستقلاً.
وترجح استطلاعات الرأي فوز حزب رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، بولاية ثالثة، لكن الحزب بحاجة لتحصيل ثلثي المقاعد ليتمكن من إجراء تعديلات على الدستور.

وكان الحزب الحاكم حالياً قد حصل على 341 من مقاعد البرلمان في انتخابات العام 2007.
ويذكر أن حزب العدالة والتنمية هو حزب سياسي تركي يصنف نفسه بأنه حزب محافظ، معتدل، غير معادٍ للغرب، يتبنى رأسمالية السوق يسعى لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

والحزب ذو جذور إسلامية وتوجه إسلامي لكنه ينفي أن يكون حزباً إسلامياً ويحرص على ألا يستخدم الشعارات الدينية في خطاباته السياسية ويقول أنه حزب محافظ ويصنفه البعض على إنه يمثل تيار “الإسلام المعتدل”، وهو الحزب الحاكم حالياً في البلاد، يرأسه الآن رجب طيب أردوغان.

وصل الحزب إلى الحكم في تركيا عام 2002، وتم تشكيل الحزب من قبل النواب المنشقين من حزب “الفضيلة الإسلامي” الذي كان يرأسه نجم الدين أربكان والذي تم حله بقرار صدر من محكمة الدستور التركية في 22 حزيران 2001، وكانوا يمثلون جناح المجددين في حزب “الفضيلة”.

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين وزارتي التربية والتنمية الإدارية لمتابعة تنفيذ مشروع الإصلاح الإداري

شام تايمز – دمشق التقى اليوم الثلاثاء فريق الدعم الفني في وزارة التنمية الإدارية مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.