الرئيسية » news bar » ارتفاع عدد اللاجئين من جسر الشغور إلى تركيا

ارتفاع عدد اللاجئين من جسر الشغور إلى تركيا

تواصلت حركة نزوح أعداد من السوريين من مدينة جسر الشغور إلى تركيا إثر الأحداث التي تشهدها المدينة، حيث ارتفع عدد اللاجئين إلى 4300 شخص وفقا لدبلوماسي تركي، في الوقت الذي أكدت فيه وكالة الأنباء السورية سانا إلقاء الجيش القبض على مجموعات مسلحة في ذات المنطقة.

وفي التفاصيل، نقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن مساعد وزير الخارجية التركي لشؤون الشرق الأوسط هاليت سيفيك، إن تركيا أجرت جميع التحضيرات الضرورية للمزيد من تدفق النازحين، إلاّ أنه أضاف انه من المستحيل تقدير عدد السوريين الذين سيطلبون اللجوء، وقال إن “تركيا رحبت في الماضي بالعديد من الضيوف في أحلك الظروف، ويمكننا أن نفعل ذلك من جديد”.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أن مصلحة إدارة الطوارئ التركية أرسلت مبلغ 475 ألف دولار لمكتب حاكم هتاي لكي تتمكن السلطات المحلية من تأمين احتياجات اللاجئين السوريين.

وقالت مصادر تركية انه تم نصب 600 خيمة في المنطقة وتم إرسال 6000 بطانية و3000 سرير، إضافة إلى مطابخ وحمامات متحركة إلى المنطقة، وأشارت المصادر إلى أن جرحى سوريين لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفيات التركية.

مجموعات مسلحة
ميدانياً، ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن وحدات الجيش ألقت القبض على مجموعتين قياديتين للتنظيمات المسلحة في تلك منطقة جسر الشغور، حيث تحدث مندوبها في إدلب عن ضبط أسلحة رشاشة ومتفجرات وصواعق كهربائية وشرائح هواتف نقالة تركية مع عناصر التنظيمات المسلحة المقبوض عليهم.

كما أفاد مندوب التلفزيون السوري أن مصوري ومراسلي وسائل إعلام تعرضوا لكمين مسلح وإطلاق نار كثيف عند مدخل مدينة جسر الشغور، نافياً وقوع أية إصابات بينهم.

وكانت وحدات الجيش بدأت الجمعة 10/6/2011 بتنفيذ مهامها بملاحقة التنظيمات المسلحة وإلقاء القبض على عناصرها في القرى المحيطة بالمنطقة استجابة لنداء الأهالي في منطقة جسر الشغور كما جاء في وكالة الأنباء السورية “سانا”.

أما في معرة النعمان بمحافظة إدلب، ذكرت الوكالة الرسمية أن عناصر تنظيمات “إرهابية مسلحة” اعتدت الجمعة على القصر العدلي في مدينة وسرقت محتوياته، وأحرقت قسماً منها كما هاجمت مقراً للجيش الشعبي في المدينة وسطت على عدد من مرائب السيارات واستهدفت بالتخريب المتعمد والاعتداء المسلح المرافق العامة والخاصة في المدينة وروعت المواطنين.

وقال مراسل “سانا” في إدلب: “إن هذه العناصر نفذت اعتداءات مسلحة على عدد من المقار الحكومية في المدينة منها مبنى مديرية المنطقة وحاولت إحراقها كما هاجمت مبنى السجن في المدينة ومخفراً لقوى الأمن الداخلي وطال التخريب كل ما وقع في طريق هذه المجموعات المجرمة من ممتلكات عامة وخاصة”.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.