الرئيسية » news bar » وكالة الطاقة الذرية ترفع تقريرا ضد سورية إلى مجلس الأمن

وكالة الطاقة الذرية ترفع تقريرا ضد سورية إلى مجلس الأمن

قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفع تقرير ضد سورية الى مجلس الأمن الدولي، “لممارستها نشاطا نوويا”، حسب الوكالة.

وقد عارضت كل من روسيا والصين القرار، مما يعكس انقساما في مواقف الدول الكبرى من القضية.

وصوتت 17 من الدول الأعضاء بالموافقة على القرار وعارضته ست، وبذلك تبنت الوكالة القرار الذي “يوبخ ” سورية بسبب “مماطلتها” التي استمرت ثلاث سنوات بالسماح للمنظمة بتفتيش الموقع الذي أغارت عليه إسرائيل عام 2007، حسب القرار.

وأعرب السفير بسام الصباغ المندوب الدائم لسوريا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن خيبة الأمل والأسف العميق لاعتماد مجلس محافظي الوكالة القرار المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمانات الشاملة في سورية الذي بني على افتراض واحتمال ترجيحي وليس على حقائق وأدلة مؤكداً أن القرار قد تجاوز تقييمات الوكالة إلى حد كبير وخالف رغبة عدد كبير من الأعضاء في ضرورة الإبقاء على فسحة التعاون بين سورية والوكالة بدلا من إخراج هذا الموضوع من يد الوكالة.

وشدد المندوب الدائم على أن القرار لم يستجب لليد الممدودة من جانب سورية للتعاون مع الوكالة وفقا لرسالتها المؤرخة في 26 أيار وان الرد عليها من خلال إصدار هذا القرار يعتبر مؤشراً سلبيا من مجلس المحافظين باعتماده استنتاجات غير حاسمة وإعاقته للفرصة التي أتيحت للتعاون بين سورية والوكالة.

وكانت التقارير الاستخبارية الأمريكية قد قالت ان الموقع “هو مفاعل من النمط الكوري الشمالي بني بهدف إنتاج اليورانيوم لأجل صناعة قنابل ذرية”.
وقد أكد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الذرية الشهر الماضي ما ورد في التقرير الاستخباري الأمريكي، حيث ورد فيه ان هناك “احتمالا كبيرا” لأن يكون الموقع مفاعلا .

ورأت الوكالة أن سورية لم تلتزم بالمبادئ الدولية ، وورفعت تقريرا بذلك لمجلس الأمن الدولي.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يبحث الواقع الصحي لمحافظة الرقة

شام تايمز – دمشق بحث وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” مع عدد من أعضاء مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.