الرئيسية » news bar » مظاهرات في حماة والمدينة الجامعية بحلب وسراقب ومعلومات عن توجه متظاهرين الى حمص

مظاهرات في حماة والمدينة الجامعية بحلب وسراقب ومعلومات عن توجه متظاهرين الى حمص

قال ناشط في مدينة حماة باتصال هاتفي بان عشرات آلالاف المتظاهرين لا زالوا في ساحة العاصي وفي كثير من ازقة وشوارع مدينة حماة مع غياب امني كلي في المدينة.

واكد الناشط بان الاف ينوون التوجه حاليا الى مدينة حمص لفك الحصار عن المدينة على حد تعبيره ، فيما لم يتسنى لنا التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وخرجت مظاهرات كما في كل يوم جمعة بعد صلاة الظهر في كل من مدن دمشق القامشلي والحسكة وحمص وجبلة  والبوكمال مع ملاحظة تراجع التدخل الامني في سير هذه المظاهرات.

مظاهرة في المدينة الجامعية بحلب تدعو للحرية وفك الحصار عن جسر الشغور

تظاهر المئات من الطلاب في جامعة حلب ظهر اليوم الجمعة مرددين شعارات تدعو للحرية وفك الحصار عن مدينة جسر الشغور  .

وتجمع الطلاب أمام وحداتهم السكنية بعد عودتهم من صلاة الجمعة وهتفوا للحرية والشهيد وفك الحصار عن جسر الشغور التي تشهد عملية عسكرية للجيش السوري بعد مقتل العشرات من عناصر الأمن مطلع الأسبوع الماضي .

وعمدت قوات الأمن إلى تفريق الطلاب بالقوة مستخدمين الهراوات فيما تجمع العشرات من الموالين وهتفوا للرئيس بشار الأسد .

وتشهد المدينة الجامعية منذ أسابيع تظاهرات طلابية مطالبة بالحرية حيث تم توقيف الشعرات من الطلاب والإفراج عنهم لاحقاً بينما تمت إحالة 24 آخرين إلى لجان انضباطية .

تظاهرة في سراقب وانفضاضها دون صدام مع الأمن

خرج نحو 2000 شخص في تظاهرة في مدينة سراقب على أوتوستراد حلب دمشق مرددين هتافات تدعو للحرية وفك الحصار عن درعا وجسر الشغور .

وتجمع المتظاهرون بعد أدائهم صلاة الجمعة في عدة جوامع بالقرب من الطريق العام ورفعوا لافتات تطالب بالحرية و الأعلام السورية .

وذكر مصدر مطلع إنه تم اتخاذ احتياطات لمنع أي احتكاك مع القوى الأمنية يؤدي إلى ردات فعل وذلك بعد قيام محتجين بحرق شعبة حزب البعث في المدينة بعد مقتل متظاهر خلال محاولة لمنع قافلة عسكرية من التقدم باتجاه جسر الشغور يوم الأربعاء .

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالحرية وفك الحصار عن جسر الشغور  وتحيي الشهداء وانفضت بعد ساعتين دون صدامات مع القوى الأمنية التي لم تتدخل لفضها .

وكانت المدينة شهدت مقتل شاب وجرح سبعة آخرين يوم الأربعاء فيما قام متظاهرون بحرق شعبة حزب البعث في اليوم التالي خلال تشييع الشاب .

وجاء في بعض الوكالات الاخبارية :

سقوط 28 قتيلاً برصاص الأمن في مظاهرات جمعة العشائر بسوريا

في حصيلة جديدة أوردتها مصادر حقوقية سورية سقط ما لا يقل عن 28 قتيلاً برصاص الأمن السوري في مظاهرات “جمعة العشائر” التي عمت أغلب المدن السورية.

وقتل في وقت سابق 7 متظاهرين معارضين للنظام السوري بنيران قوات الأمن، بحسب حصيلة أعلنها رامي عبدالرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال عبدالرحمن إن ثلاثة مدنيين قتلوا في حي القابون بدمشق، فيما قتل اثنان آخران في بصرى الحرير بمحافظة درعا جنوب سوريا، وقتل سادس بمدينة اللاذقية الساحلية.

وصرح ناشط آخر في حقوق الإنسان لوكالة الأنباء الفرنسية دون الكشف عن اسمه، أن متظاهراً آخر قتل في السرمانية بمحافظة إدلب شمال غربي البلاد.

وكان المتظاهرون المطالبون بالديمقراطية دعوا للتظاهر بعد صلاة الجمعة، داعين العشائر المحلية للتعبير عن رفضها لنظام الأسد.

وكان سكان قرية بصرى الحريري بسهل حوران في الجنوب السوري أكدوا سقوط قتيلين بنيران قوات الأمن السورية، حين فتحت النار على مظاهرة مطالبة بالديمقراطية.

وتحدث أحد سكان قرية بصرى الحرير عن خروج مظاهرة ضمت نحو ألف شخص حين فتحت قوات الأمن النار من سياراتها.

وقال التلفزيون السوري ان فردا من قوات الأمن قتل برصاص مسلحين في بصرى الحرير لكن السكان قالوا انه لم يقتل احد من أفراد الشرطة.

شاهد أيضاً

ميليشيا مسلحة جديدة في سورية تعلن الحرب على “الجولاني” وجماعته

شام تايمز – دمشق أعلنت ميليشيا مسلحة جديدة في الشمال السوري أطلقت على نفسها اسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.