الرئيسية » news bar » موسى: لم يستشر أحد الجامعة العربية بشأن مشروع قرار مجلس الأمن ضد سورية

موسى: لم يستشر أحد الجامعة العربية بشأن مشروع قرار مجلس الأمن ضد سورية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الخميس 9/6/2011 أن أحداً لم يستشر جامعة الدول العربية بشأن مشروع القرار المقدم في مجلس الأمن لإدانة سورية. وقال موسى في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” إن مشروع القرار المقدم في مجلس الأمن هو مشروع فرنسي ولم يستشر أحد الجامعة العربية في هذا الأمر، مضيفاً انه يندد باستعمال العنف ضد المدنيين.

وسُئل عن موقف جامعة الدول العربية من تقدم بريطانيا وفرنسا إلى مجلس الأمن الدولي بمشروع القرار، فأجاب وفق ما ذكرت وكالة “يونايتد برس انترناشيونال”، “لا موقف محدداً للجامعة من أمر لم يعرض علينا”، موضحاً أن “هذه مسألة خاصة بفرنسا وبعض الدول أمام مجلس الأمن، ونحن نتابع عن بعد لأننا لم نُستشر ولم يرسل إلينا مشروع القرار”.

وأشار الأمين العام للجامعة إلى انه ليس في مشروع القرار هذا “إجراءات معينة” ولا صيغة نهائية للوثيقة.

ورداً على سؤال حول موقفه مما يحدث في سورية، قال موسى “أنا أرفض استخدام العنف ضد المدنيين لأن ذلك يؤدي دائماً إلى نهايات غير طيبة”، مضيفاً أن “للناس الحق في المطالبة بتحسين أحوالها وهم يعيشون في منطقة حصل فيها مثل هذا في مصر وفي تونس وفي غيرها”، وشدد في هذا السياق على أن “كل المجتمعات العربية تتحرك”.

وأعرب موسى عن اعتقاده أن “الجامعة العربية تمر الآن بمرحلة غريبة جداً لأن العالم يتغير جذرياً، وبالتالي فإن العالم العربي الذي عرفناه حتى اليوم ليس هو الذي سيكون في السنوات الأربع أو الخمس المقبلة”، مشدداً على أن “الجامعة العربية يجب أن تواكب هذا التغيير وألا تتخلف عنه”.

وأكد أن “الجامعة العربية نجحت في أمور كثيرة، وكانت هي أول من تحدث عن التغيير”، مشيراً إلى إصدار وثيقة عن التغيير والتحديث في العام 2004 خلال قمة تونس.

وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي الأربعة في مجلس الأمن قد قدم الأربعاء مشروع قرار معدل حول سورية “يطالب بالوقف الفوري للعنف ويدين والانتهاك لحقوق الإنسان ويدعو السلطات السورية إلى رفع الحصار عن المناطق المتضررة فوراً”.

شاهد أيضاً

وزارة التربية تؤكد أهمية المتابعة اليومية لواقع الميدان التربوي وحالات المدارس الصحية

شام تايمز – دمشق التركيز على الميدان وواقع المدارس، والعمل المؤسساتي، ومتابعة الحالة الصحية بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.