الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » 27.7 مليون مستخدم عربي لموقع فيسبوك و1.1 مليون لتويتر

27.7 مليون مستخدم عربي لموقع فيسبوك و1.1 مليون لتويتر

وصل عدد مستخدمي موقع “فيسبوك” في الوطن العربي بنهاية ربيع 2011 إلى 27.7 مليون مستخدم، بزيادة قدرها 30% عن بداية العام، وذلك بحسب ما أظهره التقرير العربي الثاني للإعلام الاجتماعي الذي يعده برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية.

وبحسب التقرير الذي نقله موقع أريبيان بزنس فإن عدد مستخدمي تويتر النشطين في الوطن العربي أثناء ذات الفترة كان يزيد على 1.1 مليون مستخدم، وكان معدل تحديثهم للمشاركات على الأقل مرة كل أسبوعين.

وقد أرسل هؤلاء “المستخدمون النشطون” ما يزيد على 22.7 مليون “تغريدة”(tweet) خلال الربع الأول من 2011، وتركزت توجهات استخدام تويتر في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الأحداث المتواترة للتحركات الشعبية العربية، وتمثل الكلمات “مصر”، 25 يناير، ليبيا، البحرين ومظاهرة أبرز الواصفات (hashtags ) استخداماً بين مستخدمي تويتر في المنطقة.

ويشير التقرير إلى أنه في حين تعتبر الإمارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان أعلى خمس دول في المنطقة العربية من حيث نسبة المشاركين في فيسبوك وتويتر بين سكانها، فقد تسارع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي بشكل خاص في الدول التي تشهد تحركات مدنية.

ووفقاً للتقرير، لا يزال الشباب بين سن 15 و29 يمثلون حوالي 70% من مستخدمي الفيسبوك العربي بنهاية الربع الأول من 2011، بينما تمثل النساء فقط ثلث المستخدمين في المنطقة.

وقد قامت العديد من الحكومات أثناء الحركات الشعبية التي اجتاحت الوطن العربي بحجب شبكة الانترنت وشبكات الإعلام الاجتماعي. وشمل التقرير سبراً لآراء مستخدمي شبكة فيسبوك في تونس ومصر وأظهر أن 6 من عشر مشاركين في الاستقصاء في كلا البلدين أكدوا أن حجب شبكة الإنترنت أدت في الواقع إلى دعم الحركات ودفع الناشطين لاتخاذ موقف أكثر حسماً واتباع أساليب أكثر ابتكاراً.

وأشارت الدراسة إلى أن 85% من المشاركين في الاستقصاء في كلا البلدين اعتبروا أن استخدام الإعلام الاجتماعي أثناء التحركات في بلدانهم كان بشكل رئيسي لغرض التنظيم ونشر المعلومات وزيادة الوعي بالحركات الشعبية.

شاهد أيضاً

جونو يُظهر الأعاصير الدوامة للعملاق الغازي كفراش من الزهور

كشفت مركبة الفضاء جونو، التابعة لوكالة ناسا، عن الألوان المذهلة والرائعة للقطب الشمالي لكوكب المشتري. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.