الرئيسية » news bar » المركزي: الدولار يواصل استقراره أمام الليرة عند مستوى 69ر47

المركزي: الدولار يواصل استقراره أمام الليرة عند مستوى 69ر47

استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية عند مستوى 69ر47 خلال تداولات الأسبوع للشهر الثاني على التوالي.

في حين افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاه الليرة عند مستوى 63ر67 ليرة وأنهاها عند مستوى 35ر68 ليرة أي بارتفاع بلغ اثنين وسبعين قرشاً بمعدل 05ر1 بالمئة.

كما سجل اليورو ارتفاعاً في جلسة بداية الأسبوع وتابع مسيرته التصاعدية خلال الأسبوع نتيجة جو التفاؤل الذي ساد الأسواق العالمية بإيجاد حل لأزمة الديون السيادية اليونانية تخللها بعض الاختلالات مع عودة التخبط حول آلية حل هذه الأزمة وعدم موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم حزمة المساعدات خلال الشهر الجاري في حين شهدت جلسة نهاية الأسبوع ارتفاعاً حاداً لليورو بالتزامن مع الموافقة على تقديم المساعدات لليونان خلال الشهر.

ووفقاً للتقرير الأسبوعي لمصرف سورية المركزي للأسبوع الماضي فإن الليرة حافظت على استقرارها أمام الدولار نتيجة استمرار “المركزي” بتطبيق الإجراءات والقرارات الفاعلة التي اتخذها بداية الأزمة لدعم استقرار سعر صرف الليرة لتجنب تراجعها منها قرار رئاسة مجلس الوزراء الذي يسمح بموجبه للسوريين بشراء عملات أجنبية بما لا يتجاوز 10 آلاف دولار وفق ضوابط حددها القرار بما يضمن تلبية احتياجاتهم من القطع الأجنبي ودخولها في القنوات السليمة ومنع المضاربة على الليرة.

وكذلك قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 5936 لعام 2011 والقاضي بالسماح بالادخار بالدولار بالإضافة الى رفع الفائدة على الودائع بالليرة والسماح لشركات ومكاتب الصرافة بشراء الدولار من “المركزي” لتلبية احتياجاتها من القطع الأجنبي مع تشديد الرقابة عليها لضمان تطبيق التعليمات والالتزام بنشرة أسعار الصرف.

أما في السوق المحلية فقد ساد جو من الاستقرار والارتياح وسط المتداولين مع ارتفاع مشتريات المصارف العاملة من “المركزي” ارتفاعاً طفيفاً إلى مستوى 108 ملايين دولار مقارنة بـ 107 ملايين دولار الأسبوع الماضي مقتربة من أدنى مستوياتها خلال شهرين ونصف وذلك مع عودة الاستقرار النسبي للسوق المحلية.

ويظهر تحليل مراكز القطع الأجنبي للمصارف المرخصة ارتفاعاً طفيفاً في نسبة المراكز المدينة بالدولار إلى إجمالي المراكز المدينة مقيمة بالدولار “من جميع العملات الأجنبية” إلى مستوى 36ر96 بالمئة مقارنة بـ 22ر96 بالمئة للأسبوع السابق.

بينما انخفضت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة مقيمة بالدولار “من جميع العملات الأجنبية” نهاية الأسبوع إلى مستوى 33ر1 بالمئة مقارنة بـ 51ر2 بالمئة في الأسبوع الأسبق.

وتجدر الإشارة هنا إلى تركز بقية مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية.

ولا تزال السوق المحلية تشهد تحفظاً في تعامل المستثمرين باليورو مقارنة مع الدولار بالتزامن مع ما يشهده اليورو من تقلبات واستمرار التشكيك العالمي بقدرته على منافسة الدولار كعملة عالمية حيث لا تزال المصارف المرخصة تحتفظ بمراكز ضئيلة باليورو لا تتجاوز واحد بالمئة من إجمالي المراكز الدائنة.

شاهد أيضاً

“السياحة” تُناقش خطة 2021!

شام تايمز – دمشق ناقش وزير السياحة “محمد مرتيني” خلال اجتماع مع المديريات المركزية، خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.