الرئيسية » news bar » تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي50% على المكونات المصنعة محليا من مصانع السيارات السياحية

تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي50% على المكونات المصنعة محليا من مصانع السيارات السياحية

بحث مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها مساء أمس برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس المجلس عددا من مشروعات القوانين المدرجة على جدول أعماله وأقر منها بعد المناقشة العامة مشروع القانون المتضمن تعديل المادة 3 من المرسوم رقم 31 لعام 2009 القاضي بتخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 50 بالمئة على المكونات المصنعة محليا من قبل مصانع السيارات السياحية المرخصة أصولا من وزارة الصناعة ليصبح سريان مفعول التخفيض الوارد في المادة الثانية منه لمدة ست سنوات اعتبارا من تاريخ الإنتاج الفعلي.

ووافق مجلس الوزراء في ذات السياق على اعتماد قرار يقضي بمنح الشركات المرخصة بصناعة وتجميع السيارات والآليات التي تقوم بتصنيع بعض الأجزاء والمكونات محليا حسما ضريبيا مقداره درجتان من المعدلات الضريبية المنصوص عليها بالمادة 3 من المرسوم رقم 51 لعام 2006 اعتبارا من تاريخ إنتاج هذه الأجزاء والمكونات ولمدة ستة أعوام.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية القرض الموقعة بين سورية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء دير الزور وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية للأغراض التنموية والاجتماعية وتحسين مستوى التوتر على الشبكة وتقليل الفاقد منها.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق الجمهورية العربية السورية على اتفاقية إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية والتي تم توقيعها من قبل رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر إنشاء وتأسيس الأكاديمية والذي عقد في النمسا عام 2010.

ووافق مجلس الوزراء على الاتفاق الإطاري للتعاون العلمي والتقني الموقع بين المجلس الأعلى للهيئة العليا للبحث العلمي في سورية والمركز الوطني للبحث العلمي ومعهد البحوث التنموية في فرنسا.

وناقش مجلس الوزراء مذكرة وزارة الثقافة المتضمنة التوجهات الرئيسية لعمل الوزارة والجهات التابعة لها في المرحلة المقبلة وبرامج تنفيذ خطة الوزارة لعام 2011 في مجالات التشريع والتطوير الإداري والنشاطات الثقافية والفنية والمسرحية والسينمائية ووافق عليها.

كما ناقش المجلس مذكرة وزارة الري المتضمنة التوجهات الأساسية لعمل الوزارة ومقترحات تطوير الأداء فيها إضافة إلى عرض الوضع الراهن للمصادر المائية والبرامج المادية والزمنية لتنفيذ وإنجاز المشاريع الرئيسية للوزارة خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة ووافق المجلس عليها.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتضمنة واقع الأسواق والأسعار الرائجة لبعض السلع والمواد الأساسية والتي تظهر استقرار أسعار هذه السلع وتقارب أسعارها مع أسعار الفترة نفسها من السنة الماضية.

وكان مجلس الوزراء استمع في بداية جلسته إلى عرض سياسي من وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين تطرق فيه إلى الأوضاع الراهنة على الساحة العربية والدولية وأبعاد المؤامرة التي تتعرض لها سورية والجرائم التي ترتكبها مجموعات وتنظيمات إرهابية مسلحة بحق أبناء شعبنا تستهدف من ورائها النيل من الوحدة الوطنية وأمن سورية واستقرارها ودورها الوطني على الصعد الإقليمية والدولية.

وقال وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت في تصريح للصحفيين عقب الجلسة إن المجلس ناقش اليوم خطة الوزارة وخاصة لما للثقافة من أهمية في عملية الحوار البناء والإصلاح وتعزيز الوحدة الوطنية.

وأضاف الوزير عصمت أن النشاط الأبرز في عمل الوزارة هو مشروع تطوير قطاع الآثار والمتاحف الذي يهدف إلى استقطاب أعداد أكبر من السياح ويسهم في تشغيل عدد من الشباب وزيادة البحث العلمي وعمليات التنقيب.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تعزيز دور المراكز الثقافية فيالمحافظات والمدن والأرياف من خلال تقديم العروض المميزة التي كانت تقتصر على المراكز الرئيسية في المدن الكبرى لافتا إلى أن الوزارة تعمل على زيادة الاهتمام بالمواقع الأثرية في المحافظات ورفدها بالكوادر المؤهلة.

من جانبه أوضح وزير المالية الدكتور محمد الجليلاتي أن المجلس ناقش تعديل بعض المراسيم المتعلقة بتشجيع المنشآت الصناعية التي تصنع الأجزاء الأساسية والمتممة للسيارات والآليات بهدف إعطاء هذه الصناعة الأهمية والانتقال بها إلى تجميع كل أجزاء السيارات والآليات ودعم التكنولوجيا وتشغيل هذه المنشات للعدد الأكبر من الأيدي العاملة.

وأشار وزير المالية الى تصديق المجلس على اتفاقية قرض إضافي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 30 مليون دينار كويتي لاستكمال تمويل مشروع إنشاء محطة توليد كهربائية في دير الزور وانجازه في الوقت المحدد.

شاهد أيضاً

رواتب العاملين في الدولة تقريباً…. دون ضريبة

شام تايمز – دمشق صرّح مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس أن تطبيق الحدّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.