الرئيسية » كوكتيل » طلبة يبتكرون أول فورميلا مصرية في 6 أسابيع

طلبة يبتكرون أول فورميلا مصرية في 6 أسابيع

رغم ضعف الإمكانيات وضيق الوقت، فإن فريقًا من طلبة كلية الهندسة بجامعة حلوان المصرية، نجح في ابتكار أول سيارة “فورميلا” مصرية خلال ستة أسابيع فقط للمشاركة في سباق عالمي نُظم في بريطانيا.

وفي تصريحاتٍ لبوابة الأمل بموقع mbc.net، يقول معتز بالله مصطفى أحد أعضاء الفريق: “بدأت فكرة الابتكار في أكتوبر/تشرين الأول 2009 عندما علمنا من أحد الزملاء بتنظيم جمعية المهندسين الميكانيكية ببريطانيا مسابقة لتصميم سيارة سباق كاملة التصنيع”.

ويستطرد قائلاً: “كوَّنا الفريق من 28 طالبًا، ثم طرحنا الفكرة على إدارة الكلية.. وظلت الإجراءات، واستغرق الأمر عدة أشهر حتى حصلنا على الموافقة النهائية لخوض المسابقة، وبدأنا في تقسيم أنفسنا إلى عدة مجموعات؛ البعض تولى الناحية الفنية، فيما اعتنى آخرون بالناحية التسويقية، وكانت مهمتهم الرئيسية البحث عن راع للفكرة”.

ويوضح مصطفى أن “فريق التسويق نجح في إقناع شركة كبرى برعاية المشروع، وحصلنا منها بالفعل على حوالي 60 ألف دولار في إبريل/نيسان 2011، وهو توقيت متأخر؛ فلم يكن متبقيًا على ميعاد المسابقة إلا حوالي شهرين”.

ورغم ضيق الوقت، فإن الفريق نجح في اغتنام الفرصة، وتمكن خلال ستة أسابيع فقط من إتمام السيارة والسفر بها إلى بريطانيا في الميعاد، وخوض غمار المسابقة التي تنافس فيها 120 فريقًا.

المرة الأولى
من جانبه، أكد الدكتور سمير الدمرداش أستاذ هندسة السيارات بالكلية، أن مصر قادرة على توفير مهندسين ذوي كفاءة عالية للمنافسة في سوق العمل العربي والعالمي، لافتًا إلى أن مشاركة جامعة حلوان في هذه المسابقة العالمية تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية والعربية.

بدوره، قال دكتور محمد النشار أستاذ هندسة السيارات بالكلية، إن هذه المسابقة تهدف إلى تنافس طلاب هندسة السيارات على تصميم وتصنيع سيارات سباق بمقعد واحد، ويجرى تقييم فرق العمل عن طريق اختبار أداء السيارة من حيث الثبات، وكفاءة التصميم، وتوفر عناصر الأمان، وقدرة محرك السيارة أثناء الحركة من حيث القدرة على السرعة والمناورة.

يذكر أن المسابقة التي بدأت عام 1998 بمشاركة 4 فرق فقط، تديرها مؤسسة المهندسين الميكانيكيين بالاشتراك مع كبرى شركات صناعة السيارات في العالم؛ بهدف تشجيع التفوق في مجالات الهندسة الميكانيكية بالمنافسة بين طلاب الجامعات على مستوى العالم لتصميم وتطوير وتسويق سيارة سباق كاملة.

شاهد أيضاً

الكشف المبكر عن سرطان الثدي وكيفية علاجه

يعتبر سرطان الثدي أحد أنواع السرطان الأكثر انتشارا بين النساء، ومع ذلك يرفض العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.