الرئيسية » news bar » الكشف عن أول جهاز كمبيوتر يعتمد على الأشعة الشمسية بشكل كامل

الكشف عن أول جهاز كمبيوتر يعتمد على الأشعة الشمسية بشكل كامل

تم الكشف عن أول جهاز كمبيوتر, يعتبر الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق، إذ يعتمد على أشعة الشمس بشكل كامل للحصول على الطاقة اللازمة للتشغيل، بل أنه قد يكون الجهاز الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق.

وقالت تقارير إعلامية إن “المصمم أندريا بونتي قدم ضمن مسابقة شركة فوجيتسو للتصميم لهذا العام، نموذجا لما يعتقد أنه أول جهاز كمبيوتر يعتمد على أشعة الشمس بشكل كامل للحصول على الطاقة اللازمة للتشغيل، بل أنه قد يكون الجهاز الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق”.

ويتمتع الجهاز، الذي أطلق عليه بونتي اسم “Luce”، أي “الضوء” باللغة الإيطالية، بلوحين شمسيين لامتصاص الطاقة الشمسية، الأول متواجد خلف شاشة الجهاز والأخر أسفل لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس، ويمكن لهذين اللوحين توفير الطاقة التي يحتاجها الجهاز باستمرار.

ويخشى البعض أن استخدام الجهاز في ضوء الشمس الساطع قد يزعج المستخدم كثيراً، حيث يجب أن تكون شاشة الجهاز مجهزة تمامًا للتعامل مع ضوء الشمس لتقدم تجربة مشاهدة متميزة.

واقترح البعض بضرورة استخدام تقنية الحبر الإلكتروني في شاشة الجهاز بدلاً من الإضاءة الخلفية للشاشات المسطحة، خصوصاً أنه لم يتم الإفصاح عن الكثير من التفاصيل التقنية للجهاز، لذلك يشكك البعض أيضاً في قدرة الجهاز على العمل في فترة المساء بعيدًا عن ضوء الشمس، بالرغم من احتوائه على بطارية يمكنها أن توفر الطاقة للجهاز أثناء ساعات الليل.

ويبلغ وزن نحو 1.8 كيلوغرام، ولكن لم تتضح بعد نية “فوجيتسو” في التعامل مع التصميم.

وشركة “فوجيتسو” ليست الوحيدة التي قد تفكر في الاستفادة من الطاقة الشمسية، حيث كانت “أبل” قدمت براءة اختراع في أواخر العام الماضي، تعرض فيه لتصميم على الورق لجهاز يستفيد من مصادر الضوء الخارجي لإضاءة شاشة الجهاز.

يشار إلى أن مخترعين في مدينة دبلن الأيرلندية صنعوا عام 2008، أول كمبيوتر صديق للبيئة في العالم حمل اسم “إيامكو” وهو عبارة عن ألواح خشبية قابلة للتحلل بيولوجيا لكونها مصنوعة من بقايا صناعة الأخشاب وعجينة النباتات.

شاهد أيضاً

أزمة “البنزين” تتعقد.. لا حلول ولا استجابة!

شام تايمز – هزار سليمان تستمر معاناة المواطن السوري في ظل أزمة الطوابير التي تجتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.