الرئيسية » news bar » تناول عقاري Paxil و Pravachol معاً يزيد من مستوى السكر في الدم

تناول عقاري Paxil و Pravachol معاً يزيد من مستوى السكر في الدم

أثبت باحثون أمريكيون أن هناك مخاطر زيادة مستوى السكر بالدم عند المرضى الذين يجمعون بين عقار Paxil المضاد للاكتئاب وعقار Pravachol لتقليل الكولسترول، وهي زيادة ملحوظة خاصة بين مرضى البول السكري الذين يعانون ارتفاع مستوى السكر بالدم.

واستخدم الباحثون تقنية تُعرف بالتنقيب عن البيانات، وتعتمد على تصوير قواعد بيانات واسعة على أمل اكتشاف معلومات تشير إلى المشكلة.

وقال أستاذ الهندسة الحيوية وعلم الجينات والطب بجامعة ستانفورد بولاية سان فرانسيسكو روث ألتمان: “هذا التفاعل بين العقارين قد يؤثر على ما يزيد عن مليون شخص بأمريكا ممن يجمعون بين العقارين ليعانون مشكلة ثالثة في مستوى السكر بالدم”.

واستخدم ألتمان وفريقه بيانات من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالإضافة لبيانات من جامعات ستانفورد وهارفارد وفاندربيلت لتحديد الصلة التي قد تكون واضحة للأطباء الذين يعالجون مرضى بهذه الحالة.

وتمكن الباحثون من تحديد 135 شخصا لا يعانون من مرض البول السكري ولكنهم يتناولون كلا العقارين، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع السكر في الدم بمقدر 19 مليغرام في كل ديسيلتر (عشر لتر) بعد بدء العلاج، كما وجد الباحثون 104 حالات مرض بول السكري الذين يزيد لديهم السكر في الدم أن تضاعف الزيادة لديهم يصل إلى مستوى 48 ملغ في كل ديسيلتر بتناول كلا العقارين، ربما يثير ارتفاع مستوى السكر بالدم تشخيص النوع الثاني من البول السكري عند بعض المرضى وكان بإمكاننا تجنب مثل هذا التشخيص إذا لم يكن المريض يتناول هذان العقاران مجتمعان.

والغريب أن أيا من العقارين لا يتسبب في تلك المشكلة إذا ما تم تناوله على حدة، حتى الآن لا يستطيع الباحثون تفسير سبباً لتأثيرهم مجتمعين، كما أن الجمع بين عقارات أخرى مضادة للاكتئاب ولتقليل مستوى الكولسترول لا تحدث هذا الأثر في مستوى السكر في الدم.

إجراء بحوث سابقة
للتأكد من أن هذا التأثير للعقارين حقيقي وليس مجرد مصادفة، أجرى الباحثون بحثا على فئران التجارب وتم عرض الفئران للعقارين بعد تناولهم لنظام غذائي غني بالدهون والسعرات الحرارية، وبالرغم من أن أيا من العقارين لم يتسببا في زيادة السكر بالدم عند تناولهما بمفرديهما أحدث الجمع بينهما زيادة في مستوى السكر من حوالي 128 ملغ لكل ديسيلتر إلى 193 ملغ لكل ديسلتر.

وعلق أستاذ الطب بمعهد بحوث السكر على نتائج الدراسة الدكتور رونالد جولدبيرج قائلاً: “إذ أن كثيرا من مرضى السكر يعانون من الاكتئاب وتوصف لهم عقارات الستاتين، الأمر الذي قد يزيد من حدة المرض بسبب زيادة السكر في الدم”.

يُذكر أن هناك ما يقرب من 33 مليون شخص يتناولون عقار Paxil أو Pravachol، وهناك ما بين 500,000 ومليون شخص يتناولان العقاران معاً.

شاهد أيضاً

وزير التربية يؤكد على الاهتمام بالتعليم المهني لتأمين مستلزمات سوق العمل وتأسيس مشاريع صغيرة

شام تايمز ـ القنيطرة تفقد وزير التربية “دارم طباع” ومحافظ القنيطرة “محمد طارق كريشاتي”، ومدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.