الرئيسية » رياضة   » جولة جديدة من تصفيات يورو 2012…مباريات سهلة للكبار وقمة في لشبونة

جولة جديدة من تصفيات يورو 2012…مباريات سهلة للكبار وقمة في لشبونة

مرحلة جديدة تدخلها منتخبات القارة العجوز أو معظمها في تصفيات بطولة يورو 2012 التي ستقام في بولندا وأوكرانيا فتقام يومي الجمعة والسبت 19 مباراة ضمن الجولات الخامسة والسادسة والسابعة، وتغيب مباريات القمة عن مباريات اليومين القادمين اللهم إلا إذا اعتبرنا أن مواجهة البرتغال والنرويج التي فرضت نفسها مباراة قمة للمنافسة على صدارة المجموعة الثامنة وهي مناسبة لرفاق رونالدو لرد الخسارة ذهاباً، وكذلك يمكننا إطلاق لقاء القمة مجازاً على بيلارزس وفرنسا والفارق بينهما 4 نقاط لمصلحة الديوك في صدارة المجموعة الرابعة

وفي الوقت ذاته تشهد هذه الجولة مباراتي ديربي على صعيد الاتحاد السوفييتي (سابقاً) إحداهما ستكون شبه حاسمة للمنتخب الروسي الذي يحل ضيفاً على أرمينيا في محاولة للانفراد بصدارة المجموعة الثانية، أما الديربي الثاني فهو هامشي ويجمع كازاخستان بأذربيجان.

قمة لالوز
ملعب النور في العاصمة البرتغالية لشبونة سيكون مسرحاً للقاء قمة المجموعة الثامنة وقد استعد باولو بنتو بكامل عتاده للثأر من منتخب النرويج الفائز ذهاباً بهدف وضعه على رأس الترتيب بفارق 3 نقاط والفوز وحده يرضي كريستيانو رونالدو قائد البرتغال ورفاقه وربما يمنحه الصدارة بفارق الأهداف، وكان المنتخب النرويجي سجل بداية ممتازة تحت قيادة المدرب القديم إيفيل أولسن العجوز الذي كان صاحب طفرة التسعينيات ويعتبر جون أرني ريزه وجون كارو ولاعب باري هو سكليب أهم أسلحة أولسن إضافة للمصري الأصل محمد عبد القوي لاعب هانوفر الألماني.
وفي ريكافيك ستكون الفرصة سانحة أمام مرتزقة الدانمارك للدخول في مزاحمة النرويج والبرتغال على القمة في حال نجح الضيوف في خطف النقاط الثلاث من الأيسلنديين الذين خسروا في كوبنهاغن بصعوبة بهدف.

لا خوف على المانشافت
رغم الغيابات الكثيرة في صفوف منتخب ألمانيا إلا أن يواكيم لوف مطمئن تماماً عندما يقابل الجار النمساوي في فيينا في ديربي كلاسيكي وخاصة بعد الفوز الودي على الأورغواي وفيه جرب العديد من الخيارات الجديدة، ويغيب عن تشكيلة المانشافت شفانشتايغر وسفين بيندر لاعب دورتموند وكذلك ميروسلاف كلوزه وجميعهم للإصابة ويأمل يواكيم لوف أن يكون سامي خضيرة جاهزاً بعد تعافيه، ويأمل المدرب الألماني تسجيل الفوز السادس على التوالي في المجموعة الأولى وفي المجموعة ذاتها يحتدم الصراع على الوصافة بين منتخب بلجيكا وضيفه التركي وكان لقاء الذهاب شهد فوزاً مثيراً للأتراك 3/2.

ديربي سوفييتي
تعتبر المجموعة الثانية من أكثر المجموعات المتقاربة نقاطاً وفيها يخوض منتخب روسيا مباراة قمة مع الجارة أرمينيا وكان الفريقان تعادلا في يريفان صفر/صفر علماً أن أي نتيجة غير الفوز قد تعرض الدب الروسي لاهتزاز كبير ولاسيما أن المنتخب الإيرلندي مرشح لتجديد فوزه على نظيره المقدوني عندما يحل ضيفاً عليه في سكوبي وكان الفريق البريطاني فاز 2/1 في دبلن.
أما الفريق الأكثر راحة في هذه الجولة ضمن المجموعة ذاتها فهو السلوفاكي صاحب الصدارة برفقة ايرلندا وروسيا ويتأخر عنهما بفارق الأهداف ذلك أنه يستقبل أندورا الضعيف وكان فاز ذهاباً 1/صفر.

بريق الأزرق
في المجموعة الثالثة يستضيف الأزرق الإيطالي المتصدر في مدينة مودينا الصغيرة نظيره الأستوني رابع الترتيب وسجل الآتزوري حتى الآن نتائج رائعة بعد خمس جولات منها الفوز على استونيا 2/1 ذهاباً فتصدر براحة الترتيب وتجديد فوزه الجمعة سيكون خطوة كبيرة نحو ضمان حضور النهائيات مبكراً، وإن كان برانديللي تلقى خبراً عاجلاً بإصابة مهاجمه بالوتيللي.
الشيء ذاته ينطبق على أزرق آخر هو المنتخب الفرنسي الذي يحل ضيفاً على بيلاروس في مينسك في قمة مباريات المجموعة الرابعة ولن ينفع أصحاب الأرض سوى الفوز في الوقت الحالي وخاصة أن منتخبي ألبانيا والبوسنة والهرسك لن يفوتا الفرصة لاقتناص وصافة الترتيب وإن كان الأخير يخوض مباراة مجهولة في بوخارست ضد رومانيا، وكان منتخب بيلاروس باغت الديوك في ملعبهم مطلع التصفيات وفاز عليهم 1/صفر.

توجس كابيللو
في المجموعة السابعة ما زال السباق محتدماً بين إنكلترا ومونتينيغرو ويستقبل الأول في هذه الجولة نظيره السويسري بينما يستضيف الثاني المنتخب البلغاري وهما مرشحان لإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيدهما وإن كان الإنكليز ما زالوا يتوجسون خيفة من تعثر جديد وخاصة مع غايب جيرارد وكارول وجيرمين ديفو للإصابة وواين روني للإيقاف وكان منتخب الأسود الثلاثة فاز في بازل 3/1 ذهاباً.
ولا يزال منتخب السويد يأمل في المنافسة رغم صعوبة اللحاق بنظيره الهولندي في المجموعة الخامسة وهو يحل ضيفاً على مولدافيا التي عذبت رفاق ابراهيموفيتش ذهاباً قبل أن يخسر 1/2.
ويحاول منتخب كرواتيا في المجموعة السادسة البقاء منافساً لنظيره اليوناني عندما يستقبل جورجيا وهو الذي خسر ذهاباً صفر/1 وخاصة أن فريق الفلاسفة تنتظره مواجهة سهلة في بيرايوس أمام مالطة وهو الفائز في فاليتا بهدف.

ترتيب المجموعات
الأولى: ألمانيا (15 نقطة): بلجيكا (10 نقاط)، تركيا (6 نقاط)، النمسا (7 نقاط)، أذربيجان (3 نقاط)، كازاخستان (دون نقاط).
الثانية: جمهورية إيرلندا (10 نقاط)، روسيا (10 نقاط)، سلوفاكيا (10 نقاط)، أرمينيا (8 نقاط)، مقدونيا (4 نقاط)، أندورا (دون نقاط).
الثالثة: إيطاليا (13 نقطة)، سلوفينيا (8 نقاط)، صربيا (8 نقاط)، إستونيا (7 نقاط)، إيرلندا الشمالية (6 نقاط)، جزر فارو (نقطة واحدة).
الرابعة: فرنسا (12 نقطة) بيلاروس (8 نقاط)، ألبانيا (8 نقاط)، البوسنة والهرسك (7 نقاط)، رومانيا (5 نقاط)، لوكسمبورغ (نقطة واحدة).
الخامسة: هولندا (18 نقطة)، السويد (9 نقاط)، المجر (9 نقاط)، مولدافيا (6 نقاط)، فنلندا (3 نقاط)، سان مارينو (دون نقاط).
السادسة: اليونان (11 نقطة)، كرواتيا (10 نقاط)، الكيان الصهيوني (10 نقاط)، جورجيا (9 نقاط)، لاتفيا (4 نقاط)، مالطة (دون نقاط).
السابعة: إنكلترا (10 نقاط)، مونتينيغرو (10 نقاط)، سويسرا (4 نقاط)، بلغاريا (4 نقاط)، ويلز (دون نقاط).
الثامنة: النرويج (10 نقاط)، البرتغال (7 نقاط)، الدانمارك (7 نقاط)، قبرص (نقطتان)، أيسلندا (نقطة واحدة).
التاسعة: إسبانيا (15 نقطة)، تشيكيا (9 نقاط)، اسكتلندا (4 نقاط)، ليتوانيا (4 نقاط)، ليشتنشتاين (دون نقاط).

مباريات الجمعة
كازاخستان * أذربيجان (4.00)، جزرو فارو * سلوفنيا، ليشتنشتاين * ليتوانيا (8.30)، كرواتيا * جورجيا، رومانيا * البوسنة والهرسك (9.00)، النمسا * ألمانيا، مولدافيا * السويد، سان مورينو * فنلندا (9.30)، إيطاليا * أستونيا، بلجيكا * تركيا (9.45)، بيلاروس * فرنسا (9.50).

مباريات السبت
روسيا * أرمينيا (6.00)، إنكلترا * سويسرا (6.45)، لاتفيا * الكيان الصهيوني (7.30)، سلوفاكيا * أندورا (9.15)، مونتينيغرو * بلغاريا، اليونان * مالطا (9.30)، إيسلندا * الدانمارك (9.45)، مقدونيا * جمهورية إيرلندا (10.30)، البرتغال * النرويج (11.00).

شاهد أيضاً

بايرن ميونيخ يواجه دورتموند على كأس السوبر

يسعى حامل اللقب، بروسيا دورتموند، إلى إيقاف زحف مواطنه بطل أوروبا بايرن ميونيخ الفائز بأربعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.