الرئيسية » علوم وتكنلوجيا   » موزيلا تطرح النسخة التجريبية العامة من متصفح Firefox 5

موزيلا تطرح النسخة التجريبية العامة من متصفح Firefox 5

طرحت شركة موزيلا النسخة الجديدة التجريبية العامة من (Firefox 5)، حيث ستتيح للمستخدمين الفرصة لتجريب الخصائص والسمات الجديدة، وذلك بعد أن كان من المقرر أن تطرحه للتجريب في شهر حزيران المقبل.

وأوضحت مصادر إعلامية متطابقة أن “النسخة التجريبية العامة من Firefox 5 أو Beta هي الأقرب إلى النسخة النهائية، ولكنها تمنح المستخدمين حاليا الفرصة لتجريب الخصائص والسمات الجديدة بدلا من أن يتعرفوا عليها للمرة الأولى في الإصدار النهائي، أما من ناحية التشغيل فلا تختلف النسخة التجريبية الأخيرة عن الإصدار النهائي من Firefox 4.”

وتتضمن النسخة Beta نفس زر Feedback الذي توافر في النسخة التجريبية السابقة Aurora لنفس المتصفح Firefox 5، بحيث يمكن للمستخدم من خلال هذا الزر الإبلاغ عن أي عيوب بل وأيضا الإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم حول المتصفح.

وتتوافر النسخة (Firefox 5 Beta) للتنزيل بالمجان حاليا على الإنترنت، بحيث يمكن لمستخدمي أنظمة Windows وMac وLinux تجريبها والاستفادة منها.

وحذرت الشركة المستخدمين من أن تلك النسخة ستحل محل أي نسخة سابقة مستقرة يستخدمها الشخص، لذا عليه أن يقرر قبل الاستخدام، ويمكنه أن يفضل التأجيل خصوصا أن تقارير صحفية أخيرة أكدت أن شركة موزيلا ستقدم الإصدار النهائي من متصفح Firefox 5 بنهاية شهر حزيران المقبل.

وجذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل (ماك أو إس إكس) الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر.

وكانت شركة “موزيلا” أعلنت مؤخراً أنها تخطط لإطلاق أربعة إصدارات جديدة لمتصفحها “فايرفوكس”، خلال العام الحالي، مما سيؤدي إلى تقليص الفترة الزمنية للدورة التقليدية لإطلاق الإصدارات.

ويعتبر “موزيلا فايرفوكس” متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة متعددة، وتهدف مؤسسة موزيلا فايرفوكس إلى تطوير متصفح سريع، صغير، قابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات موزيلا، حيث أصبح المتصفح فايرفوكس المشروع الرئيسي لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع عميل البريد (ثندربرد).

يشار إلى أن “موزيلا” أطلقت الإصدار الأول من فاير فوكس 1.0 في عام 2004، والذي أحرز أعلى نسب تنزيل بما يعادل خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهوره.

شاهد أيضاً

الكشف عن سر السم الرهيب للشجرة “اللاذعة”

اكتشف علماء الأحياء أن سبب الآلام الشديدة الناتجة من لمس شجرة gimpi-gimpy الأسترالية، والتي تستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.